نوره إبراهيم عبدالله الباش1
1أستاذ التربية الخاصة المساعد قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة الملك فيصل [email protected]
المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 319-348 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep27738276 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 18 يناير 2021 | قبل للنشر: 3 اكتوبر 2021
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على فاعلية استخدام مخطط فين كاستراتيجية مساعدة في تنمية مهارات قراءة الكلمات لدى ضعاف السمع، بالإضافة إلى تنمية قدرتهم على تعميم تلك الكلمات المكتسبة. وقد شارك في الدراسة الحالية (3) طالبات ضعيفات سمع في الصف الأول الابتدائي. واستخدمت الدراسة أحد تصاميم الحالة الواحدة (تصميم التقصِّي المتعدِّد) من خلال مجموعة من الكلمات والجمل المأخوذة من حروف مادة لغتي للصف الأول الابتدائي بالإضافة إلى المقابلة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة وظيفية إيجابية بين استخدام استراتيجية مخطط فين وتنمية مهارات قراءة الكلمات لدى ضعاف السمع؛ حيث تمكَّنت جميع الطالبات المشاركات في الدراسة من قراءة جميع الكلمات خلال مرحلة التدخل، والبالغ عددها (24) كلمة، كما ساعدت هذه الاستراتيجية الطالبات على تعميم الكلمات المكتسبة؛ إذ تراوحت نسب التعميم لديهن ما بين (79%-100%). وتقدِّم هذه النتيجة نظرة ثاقبة على التدخلات المناسبة لتحسين المهارات القرائية لدى ضعاف السمع.
الكلمات المفتاحية:
فاعلية، مخطط فين، المهارات القرائية، ضعاف السمع.
:للاستشهاد من البحث
الباش، نوره إبراهيم عبدالله (2021). فاعلية استراتيجية مخطط فين (Venn Diagram) في تنمية مهارات قراءة الكلمات لدى ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3)