جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 3: سبتمبر 2021 / البحث-7


- 2022/03/30

فاعلية برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) لتنمية مهارات فهم المسموع لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى الضعاف لغويا

د. ماجد بن سالم بن جابر السناني1

1الأستاذ المساعد في معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية،[email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 216-249 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep43433422 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 17 يونيو 2021 | قبل للنشر: 7 اكتوبر 2021

 

الملخص:

هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات فهم المسموع المناسبة لطلاب المستوى الثالث الضعاف لغويا بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية، وتحديد مكونات برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) لتنمية مهارات فهم المسموع، وقياس فاعليته، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات التالية: استبانة مهارات فهم المسموع، واختبار مهارات فهم المسموع، وبرنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) لتنمية مهارات فهم المسموع. وبلغت عينة البحث (43) طالبا من الطلاب الضعاف لغويا في المستوى الثالث ببرنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية، وتمثلت أهم نتائج البحث في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أداء أفراد عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم المسموع ككل، ولكل مهارة من مهارات فهم المسموع على حدة لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج القائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) في تنمية مهارات فهم المسموع لدى عينة البحث. وللاستفادة من نتائج البحث قدًم الباحث مجموعة من التوصيات، ومجموعة من الدراسات المستقبلية لاستكمال هذه النتائج.

الكلمات المفتاحية:

نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد)، مهارات فهم المسموع، الضعاف لغويا

:للاستشهاد من البحث

السناني، ماجد سالم جابر (2021). فاعلية برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلكتروني (البلاك بورد) لتنمية مهارات فهم المسموع لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى الضعاف لغويا، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3) 

 
جار التحميل