د. بيضاء محمد الشريف1
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد كلية التربية، جامعة أم القرى، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 183-215 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep98280258 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 25 أكتوبر 2020 م | قبل للنشر: 21 أكتوبر 2021 م
الملخص:
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استخدام استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة الجيجسو (Jigsaw) في التحصيل الدراسي لمقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات كلية التصاميم بجامعة ام القرى. واستخدمت الدراسة المهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي, وتكونت العينة من (60) طالبة من طالبات المستوى الخامس بكلية التصاميم اختيرت بطريقة قصدية م خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (1440 هـ / 1441 هـ), وتم توزيعهن على مجموعتين مجموعة ضابطة (30) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية, ومجموعة تجريبية (30) طالبة درست باستخدام استراتيجية جيجسو, ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق اختبار تحصيلي (قبلي وبعدي) من اعداد الباحثة على المجموعتين, واسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها :وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.001 = α) بين المجموعتين في الاختبار البعدي لكل من المستويات التالية (التذكر، والفهم، والتطبيق) ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية جيجسو، كما بلغ حجم الأثر التجريبي بين المجموعتين باستخدام مربع إيتا (h2) (0.86) وهو حجم ذو تأثير كبير حسب القاعدة التي اعتمدتها الباحثة. وخلصت الدراسة الى عدد من التوصيات.
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة جيجسو(Jigsaw)- التحصيل الدراسي - تدريس الاقتصاد المنزلي.
للاستشهاد من البحث:
الشريف، بيضاء محمد (2021). أثر استخدام استراتيجية ترتيب المهام المتقطعة الجيجسو(Jigsaw) في التحصيل الدراسي لمقرر طرق تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات كلية التصاميم بجامعة أم القرى، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3)