جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 3: سبتمبر 2021 / البحث-5


- 2022/03/29

القيادة الريادية كمدخل لتطوير ممارسات القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبد العزيز (استراتيجية مقترحة)

د. منال أحمد عبدالرحمن الغامدي1

1أستاذ الإدارة التربوية المساعد – كلية التربية -جامعة أم القرى [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 143-182 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep37382662 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 6 مارس 2021 م | قبل للنشر: 3 أكتوبر 2021 م

الملخص:

هدف البحث إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطوير ممارسات القادة الأكاديميين بجامعة الملك عبد العزيز في ضوء متطلبات القيادة الرِّيَادِيَّة من خلال الكشف عن درجة ممارستهم لأبعادها، وعن وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحِسَابِيَّةِ لمتطلبات تطبيق أبعاد القيادة الرِّيَادِيَّة في جامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر القادة الأكاديميين تُعزى إلى الدَّرجةِ العِلْميَّةِ والخِبرَةِ، ولتحقيق الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتَكَّوَّنْ مُجْتَمَعُ البحث من (146) قائِدًا أكاديميًّا في جامعة الملك عبد العزيز خلال الفصل الدراسي الأوَّل من العام 1441/1442ه.كما تم تطبيق الاستبانة كأداة للبحث، وتوصل البحث إلى أنَّ درجة ممارسة متطلبات تطبيق أبعاد القيادة الرِّيَادِيَّة لدى القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبد العزيز قد جاءت (متوسطة) ؛ وجاء ترتيب تلك الأبعاد على النحو التالي: بعد الفُرص المُتاحةِ في المرتبة الأوَّلى، ثم بعد التَّوجُّه الاستراتيجي، بعد المبادرة والاستباقيَّةِ، بعد المُخاطَرة وتحمُّلِ المسؤوليَّةِ، وبعد الإبْدَاعِ والابتكارِ في المرتبة الخامسة والأخيرة. بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحِسَابِيَّةِ لمتطلبات تطبيق أبعاد القيادة الرِّيَادِيَّة مجتمعة تعزى إلى الدَّرجةِ العِلْميَّةِ والخِبرَةِ، في حين أن بعد (الفرص المتاحة) يتوافر وبفارق دال إحصائيًا لدى قادة جامعة الملك عبد العزيز الأكاديميين ذوي الدرجة العلمية (أستاذ دكتور)، وبناء على النتائج تم وضع استراتيجية مقترحة لتطوير ممارسات القادة الأكاديميين بجامعة الملك عبد العزيز في ضوء متطلبات القيادة الرِّيَادِيَّة، تمثلت في تحديد التحديات التي يمكن أن تواجه التطوير وآليات التعامل معها للحد منها ، بالإضافة الى تحديد متطلبات التطوير وآليات تفعيلها.

الكلمات المفتاحية:

القيادة الرِّيَادِيَّة - تطوير - القادة الأكاديميين - جامعة الملك عبد العزيز - استراتيجية.

:للاستشهاد من البحث

الغامدي، منال أحمد عبد الرحمن (2021). القيادة الريادية كمدخل لتطوير ممارسات القادة الأكاديميين في جامعة الملك عبد العزيز (استراتيجية مقترحة)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (3) 

جار التحميل