جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 3: سبتمبر 2021 / البحث-1


- 2022/03/29

رؤية مقترحة لجودة خدمة التعليم عن بُعد بجامعة أم القرى في ضوء تحليل الفجوة وفقًا لمقياس SERVQUAL خلال أزمة كورونا

د. منال عبد الرحمن محمد سفر1

1أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط المشارك-كلية التربية-جامعة أم القرى، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 1-34 | سبتمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep71601407 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 1 أغسطس 2021 م | قبل للنشر: 7 أكتوبر2021 م

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى وضع رؤية مقترحة لجودة خدمة التعليم عن بُعد بجامعة أم القرى، تنطلق من نتائج تحليل فجوة جودة الخدمة المدركة والمتوقعة للتعليم عن بعد خلال أزمنة كورونا، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وَّتم جمع البيانات اللازمة عن طريق استبانة مكونة من (22) فقرةً موزعة على خمسة أبعاد وفقًا لمقياس SERVQUAL، وقد طبقت الدراسة مع نهاية العام الدراسي 1441ه، على عينة عشوائية من طلبة جامعة أم القرى بلغ حجمها (358) من الطلبة، وأشارت النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى أن جودة الخدمة المدركة والمتوقعة للتعلم عن بعد خلال أزمنة كورونا بجامعة أم القرى تراوحت بين مستوى "مرتفع جداً إلى مرتفع" مع وجود فجوة لصالح الجودة المتوقعة، وفي ضوء نتائج تحليل الفجوة تَمَّ وضع رؤية مقترحة لتحسين جودة خدمة لتعليم عن بُعد بجامعة أم القرى.

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بُعد، نموذج الفجوات، جودة الخدمة، جائحة كورونا، جامعة أم القرى

:للاستشهاد من البحث

سفر، منال عبد الرحمن (2021). رؤية مقترحة لجودة خدمة التعليم عن بُعد بجامعة أم القرى في ضوء تحليل الفجوة وفقًا لمقياس SERVQUAL خلال أزمة كورونا، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية،المجلد(13)،العدد (3)

جار التحميل