د. حسن ربحي مهدي1، د. أشرف أكرم الحناوي2
1أستاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات المساعد، كلية التربية- جامعة الأقصى، [email protected]
2أستاذ تكنولوجيا التعليم والمعلومات المساعد، كلية التربية- جامعة الأقصى، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 246-277 | ديسمبر 2021 |https://doi.org/10.54940/ep49316114 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 31 يوليو2021 م | قبل للنشر: 26 ديسمبر 2021 م
الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل تصور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتدريس عبر الإنترنت، والقدرة على معالجة المعلومات واستيعابها، واستخدام تقنيات التعلّم الإلكتروني، والفائدة المتحققة، والنية المستقبلية لاستخدامه. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما جمعت البيانات إلكترونيًّا من (100) معلم ومعلمة. وقد بينت النتائج أنّ المعلمين والمعلمات قد واجهوا صعوبات في التدريس عبر الإنترنت بنسبة (36.5%)، كما تبين أن (69%) من المعلمين والمعلمات قد جمعوا بين الجوانب النظرية والمهام العملية، و(55%) قد وازنوا في وقت الدراسة الفردية وإعداد المشروع، وإنجاز المهام. كما أظهرت النتائج الفهم العالي لدى المعلمين والمعلمات لطبيعة التعلّم الإلكتروني؛ حيث جاءت الدرجات كبيرة جدًا في التصنيفات كافة التي تدعم تفعيل التعلّم الإلكتروني، فمثلاً: تحقق التفاعل بين المعلم والطالب من خلال مؤتمرات الفيديو، كما أشار (79%) الى درجة متوسطة بين الصعوبة والسهولة في تقييم المشاريع عبر الإنترنت، و(79%) يفضلون التعلّم المدمج. وتبيّن أنّ درجة الخبرة السابقة بلغت (91.5%)، ودرجة استخدام تقنيات التعلّم الإلكتروني بلغت (73.24%)، ودرجة الفائدة من الاستخدام بلغت (64.76%)، ودرجة النية للاستخدام بلغت (81%).
الكلمات المفتاحية:
تصورات، المنصات الإلكترونية، التعلّم، جائحة كورونا.
للاستشهاد من البحث:
مهدي، حسن ربحي؛ الحناوي، أشرف أكرم (2021). تصورات معلمي ومعلمات المدارس الخاصة نحو استخدام المنصات الإلكترونية في عملية التعلّم خلال جائحة كورونا من وجهم نظرهم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)