جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 4: ديسمبر 2021 / البحث-7


- 2022/03/27

واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء: أزمة جائحة كورونا أنموذجاً

د. نورة بنت محمد الضريس الجمعة1

1كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء، جامعة شقراء، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 163-188 | ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep14086551 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 25 نوفمبر 2020 م | قبل للنشر: 18 ديسمبر 2021 م

 

الملخص:

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء (أزمة جائحة كورونا) وفقا لتوفر مراحل إدارة الأزمات (اكتشاف الإنذار المبكر للأزمة، الاستعداد والوقاية، احتواء الضرر، استعادة النشاط، التعلم). وتم استخدام المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة الاستبانة، على أفراد الدراسة وبلغ عددهم (18) عميد كلية، و(7) عمداء عمادة مساندة بجامعة شقراء، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها ما يلي: وافق العمداء على توافر مراحل إدارة الأزمات في جامعة شقراء أثناء أزمة جائحة كورونا بدرجة (محايد)، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام لمحاور الدراسة بلغ (3.25)، كما تبين أن مراحل إدارة الأزمات (اكتشاف الإنذار المبكر للأزمة، الاستعداد والوقاية، احتواء الضرر، استعادة النشاط) كانت متوفرة بشكل محايد، وأخيرا توصلت الدراسة إلى عدد من الدروس المستفادة من تجربة جامعة شقراء في إدارة الأزمات وقت أزمة جائحة كورونا.

الكلمات المفتاحية:

إدارة الأزمات، جامعة شقراء، العمداء.

:للاستشهاد من البحث

الجمعة، نورة محمد (2021). واقع إدارة الأزمات بجامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر العمداء: أزمة جائحة كورونا أنموذجاً، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4) 

جار التحميل