جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -13، العدد- 4: ديسمبر 2021 / البحث-9


- 2022/03/27

الصفحة المعرفية للطالبات الملتحقات وغير الملتحقات ببرنامج المتفوقين بجامعة الملك سعود وفقًا للصورة الخامسة من مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء

د. سامية بكري عبدالعاطي1، د. منال سفر أبودبيل2

1مدرس علم النفس، كلية الآداب-جامعة حلوان، [email protected]

2أخصائي نفسي كلية التربية-جامعة الملك سعود، [email protected]

 

المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 220-245 | ديسمبر 2021 |https://doi.org/10.54940/ep41582256 | عرض البحث (PDF)

قدم للنشر: 12 مايو 2021 م | قبل للنشر: 26 ديسمبر 2021 م

 

الملخص:

 تهدف الدراسة إلى تحليل الصفحة المعرفية للصورة الخامسة من مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء، للطالبات الملتحقات ببرنامج المتفوقين بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وذلك للتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف المعرفيين لديهن. وقد بلغت عينة الدراسة (71) طالبة (30 من الملتحقات بالبرنامج، 41 من غير الملتحقات) ممن تراوحت أعمارهن ما بين (18- 24) عاماً، بمتوسط عمري (19.96) وانحراف معياري (1.11) لمجموعة الملتحقات، ومتوسط (19.86) وانحراف معياري (2.30) لغير الملتحقات. وقد تم تطبيق الإصدار العربي من مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) عليهن، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الملتحقات بالبرنامج وغير الملتحقات في جميع درجات المقياس (الثمان عشرة) سوى في درجة الاختبار الفرعي للاستدلال التحليلي غير اللفظي فقط، والذي كان دالاً عند مستوى (0.05)، بما يجعل استخدام المعدل الأكاديمي للطالبة كمحك للالتحاق بالبرنامج مثار تساؤل. ويعكس تحليل متوسطات الفروق بين الدرجات على المقياس المتجمعة عن الحالات الفردية لمجموعة الملتحقات بالبرنامج عن قيم مميزة لتشتت الصفحة المعرفية للمقياس، وخاصة درجات العوامل الخمس ونسب الذكاء الثلاث بما يمكن معه رصد أي تغير يطرأ على الخصائص المعرفية للطالبات نتاج خدمات الرعاية المقدمة لهن. 

 

الكلمات المفتاحية:

الصفحة المعرفية، الذكاء، مقياس ستانفورد بينيه، المتفوقون أكاديمياً، برامج المتفوقين. 

:للاستشهاد من البحث

عبدالعاطي، سامية بكري؛ أبودبيل، منال سفر (2021). الصفحة المعرفية للطالبات الملتحقات وغير الملتحقات ببرنامج المتفوقين بجامعة الملك سعود وفقًا للصورة الخامسة من مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)

جار التحميل