د. ديانا فهمي حـمَّاد1
1أستاذ القياس والتقويم التربوي والنفسي المساعد - كلية التربية - جامعة أم القرى، [email protected]
المجلد: 13| العدد: 4 | الصفحات: 1-20| ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep90206754 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 28 أغسطس 2019 م | قبل للنشر: 1 اكتوبر 2019 م
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر وجود البديل "لا شيء مما سبق" على صعوبة السؤال، وعلى تمييزه، وعلى ثبات الاختبار، من خلال بناء نموذجين متناظرين في المحتوى لاختبار تحصيلي تكوَّن من (25) سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد، كانت البدائل الأربعة حقيقية في النموذج الأول، أما النموذج الثاني فتم بناؤه باستبدال الإجابة الصحيحة في (13) سؤالا، واستبدال أحد المشتتات في باقي الأسئلة بالبديل "لا شيء مما سبق"؛ وبتطبيق النموذجين على عينة من (240) طالبة من طالبات الجامعة، خرج البحث بأن وجود البديل "لا شيء مما سبق" يؤدي إلى زيادة صعوبة أسئلة الاختبار بصورة دالة، بينما لا يؤثر وجوده على تمييز السؤال ولا على ثبات الاختبار.
الكلمات المفتاحية:
اختبار الاختيار من متعدد، البديل "لا شيء مما سبق"، صعوبة السؤال، تمييز السؤال، ثبات الاختبار.
:للاستشهاد من البحث
حـمَّاد، ديانا فهمي (2021). أثر استخدام البديل "لا شيء مما سبق" على بعض الخصائص السيكومترية لأسئلة الاختيار من متعدد، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)