جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إرشادات المؤلفين وقواعد النشر


- 2019/05/31

إرشادات المؤلفين وقواعد النشر

إرشادات المؤلفين:

تستقبل هيئة تحرير مجلة جامعة أم القرى للهندسة والعمارة الأبحاث الأصلية والمراجعات العلمية والتقارير العلمية التي لم يسبق نشرها جزئياً أو كلياً ولم تقدم للنشر لجهة أخرى. تخضع الأعمال المقدمة لمراجعة هيئة التحرير وتحكيم متخصصين من جهات مختلفة من خارج هيئة التحرير، ويتعهد الباحث بالالتزام بأدبيات البحث العلمي ، وكذلك عدم الخوض أو التعرض أو الإساءة لأي جهة كانت، كما يحق لهيئة التحرير أو رئيسها حذف أو إضافة ما يرونه مناسبًا وبما لا يتعارض مع نتائج البحث العلمية. تعتمد سياسة النشر على أصالة البحث وقيمته العلمية، ويرسل العمل على الرابط الإلكتروني بصيغة word و PDF (بدون اسم الباحث). ويشترط كتابة متن البحث بفراغ مزدوج بين السطور، والهوامش لا تقل عن 3 سم في كل اتجاه، ويستخدم الخط Simplified Arabic بحجم 14عادي في كتابة متن البحث، وحجم 16 عريض للعناوين الرئيسية، وفي حالة وجود أكثر من مؤلف يرفق تفويض للباحث المسئول مع أسماء الباحثين المشاركين. كما يجب أن لا يتجاوز البحث عن (20) صفحة للتخصصات الهندسية و(25) صفحة للتخصصات العمارة وتصاميم البيئة.

المحتوى:

تسلسل المحتوى يكون كالتالي:

  • عنوان البحث مع أسماء المؤلفين والجهات العلمية التي ينتمون إليها، مع ذكر اسم وعنوان الباحث.

  • الخلاصة تتبعها كلمات للفهرس.

  • المحتوى يكون حسب التسلسل التالي: المقدمة، المنهجية، الطرق المعملية والمواد والعينات، النتائج، المناقشة، التوصيات، المراجع، الشكر والتقدير. أما الجداول والرسومات البيانية والصور الفوتوغرافية فتكون حسب وضعها في متن البحث.

عنوان البحث: يجب أن لا يتجاوز عنوان البحث عشرين كلمة، وأن يتناسب مع مضمون البحث ويدل عليه، أو يتضمن الاستنتاج الرئيسي (حجم الخط 18 عريض).

المؤلفون: يكتب على النحو التالي:

  • في حالة اللغة العربية: الاسم الأول ـــــــــــــــــــ الأب ــــــــــــــــــــــ اللقب ــــــــــــــــــ.

  • في حالة اللغة الإنجليزية: الاسم الأول ـــــــــــــ الحرف الأول من اسم الأب ـــــــــ اللقب ويكتب مع كل اسم المؤسسة العلمية التي يتبعها، ويحدد الباحث المسؤول، ويعطي عنوان المراسلة بالكامل بما في ذلك أرقام التليفون – الفاكس – والبريد الإلكتروني. ولا داعي لذكر المؤهلات العلمية، ويكتفي بذكر الدرجة العلمية (حجم الخط 10 مائل)

خلاصة البحث: تكتب الخلاصة باللغة العربية، وأخرى باللغة الإنجليزية في حدود 250-300 كلمة، على أن تحتوي على الهدف وما تم عمله وما تحقق والاستنتاج، وأن تعطي بمفردها فكرة واضحة عن البحث،  وإن ذكرت أرقام يحب أن تكون مطابقة لما ورد ذكره في محتوى البحث، مع نتيجة المعالجة الإحصائية، ولا تذكر مراجع (رجاء ذكر عدد الكلمات في نهاية الخلاصة بين قوسين).

كلمات الفهرسة: لا تتجاوز عشر كلمات. ويتم اختيارها بما يتواكب مع المصطلحات التي تصدر من قبل هيئات رصد الأبحاث.

المقدمة: تتضمن المقدمة بوضوح دواعي إجراء البحث (الهدف)، وتساؤلات وفرضيات البحث مع ذكر الدراسات السابقة ذات العلاقة، بحيث لا يتجاوز إجمالي عدد المراجع المستخدمة في المقدمة 15 مرجعاً، وعدم عرض أي من النتائج أو المناقشة أو الاستنتاج في المقدمة.

الطرق البحثية والمعملية والأدوات المستخدمة: يجب أن تكون واضحة وصالحة وملائمة لتحقيق الهدف، وتتوفر فيها الدقة العلمية.

النتائج: تجنب التكرار في عرض النتائج والسرد الحرفي لأرقام الجداول والرسومات البيانية. وأن يكون العرض واضحاً ومترابطاً مدعماً ومعالجاً إحصائياً مع بيان ارتباطها بهدف وتساؤلات البحث مع عدم تكرار المعلومات في الجداول والرسومات البيانية.

المناقشة: تحليل النتائج تحليلاً موضوعياً هادفاً في ضوء المعلومات المتوفرة (بعيداً عن تكرار سرد النتائج)، مع ربطها بالدراسات السابقة، وأن تشمل الاستنتاج المنبثق والمدعم عن النتائج المتوفرة في الدراسة.

الشكر والتقدير: يستحسن ذكر الجهة المدعمة للبحث والأشخاص أو الجهات التي يريد الباحثون شكرهم لمساهمتهم بصورة أو أخرى في البحث.

المراجع: تذكر المراجع في المتن حسب تسلسل ورودها (الاسم والسنة) بخط 14 عريض، وضرورة التقيد بدقة التوثيق، وأن تكون ذات علاقة فعلية بموضوع البحث، وتسرد كافة المراجع في قائمة المراجع بنهاية البحث بصورة أبجدية. يتم البدء بلقب المؤلف ثم اسمه ثم العنوان ثم المجلد ثم سنة النشر.

الجداول: توضع حسب مكانها في المتن بمقاس لا يتجاوز 18x14سم، ويكتب رقم الجدول أسفله بتسلسل بمقاس (12عريض)، ثم الوصف (12 عادي)، على أن يكون في منتصف الجدول.

الأشكال والصور الفوتوغرافية والرسومات البيانيةلا تتجاوز أبعادها 14سم عرضاً × 14سم طولاً، ويكتب العنوان في أسفل الصورة بحيث يدل بدقة على محتوى الصورة وما تدل عليها دون الحاجة للرجوع إلى متن البحث، ويتبع نفس طريقة الجداول في العنوان والوصف.

التعديلات والمراجعة النهائية: تتم التعديلات المقترحة من قبل المحكمين وفقاً لما اُقترح، وتكون المراجعة النهائية مسؤولية المؤلف دون إجراء أي تعديلات جديدة، وترسل إلى رئيس التحرير في خلال ثمانية أسابيع من تاريخ إرسالها إلى المؤلف وإلا يخضع العمل لإعادة التحكيم. كما يتعهد الباحث بإرفاق خطاب من جهة معتمدة يفيد بتدقيق البحث لغويًا.

نقل حقوق الطبع: عند قبول البحث للنشر يتم تحويل ملكية النشر من المؤلف إلى المجلة.

الرموز: يجب استخدم الرموز والمختصرات والمصطلحات المعتمدة (SI Units).

المراسلات: جميع الأعمال والاستفسارات ترسل مباشرة إلى رئيس تحرير مجلة جامعة أم القرى للهندسة والعمارة. مجلة الجامعة، ص.ب. 715، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

البريد الإلكتروني:[[email protected]]

حقوق الطبع: تعبر المواد المقدمة للنشر عن آراء مؤلفها، ويتحمل المؤلفون مسؤولية صحة ودقة المعلومات والاستنتاجات.

جميع حقوق الطبع محفوظة للناشر (جامعة أم القرى). ولا يجوز نشر أو نقل أو تخزين المعلومات أو أي محتوى سواءً بالطرق الإلكترونية أو الميكانيكية أو التصوير أو التسجيل الصوتي إلى غير ذلك بدون أخذ موافقة خطية من الناشر. ويجوز الاقتباس مع الإشارة إلى المصدر.

التبادل والإهداء: توجه الطلبات إلى إدارة المجلات العلمية، جامعة أم القرى.

جار التحميل