جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر


- 2018/02/07

رسم معلوماتي للوحدة: 

المستهدفون وعددهم لغاية 2020 ميلادي

 

نشأة الوحدة في سطور:

تمثل وحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر أحد المبادرات الاستراتيجية لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية والتي تصب في صميم رؤية المملكة 2030، حيث تركز الرؤية على ثلاثة محاور، هي أعمدة التنمية المستدامة الشاملة، ويأتي في مقدمتها المحور الاجتماعي، ويتمثل في بناء مجتمع حيوي، ذا قيم راسخة وبيئة عامرة وبنيان متين.

إن بناء هذا النوع من المجتمعات يتطلب اسناد منظومتين أساسيتين وتمكينهما، الأولى: منظومة الرعاية الصحية، ومنظومة الرعاية الاجتماعية، وتأتي سعادة المواطنين والمقيمين على رأس أولويات رؤية المملكة، وسعادتهم لا تتم دون اكتمال صحتهم البدنية والنفسية والاجتماعية، وهنا تتجلى أهمية هذه الوحدة في تدريب وتطوير الكوادر لتكون قادرة على الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وجودتها، وبناء منظومة صحية فعّالة تعمل بأسلوب مبتكر يتوافق مع استراتيجية المملكة ورؤيتها ورسالتها.
تاسست وحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر تحت مظلة معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالشراكة مع تسع كليات من جامعة أم القرى تتخصص في مجال الطب والصحة؛ وهي كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية التمريض، وكلية الصيدلة، وكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الطب بالقنفذة، وكلية الصحة العامة بالقنفذة، وكلية الصحة العامة بالليث.

ووحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر مبادرة أقرتها وزارة التعليم من ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 الفائزة، وخصصت لها من الموارد البشرية والمادية الكافية لانطلاقتها بنجاح، تهدف الوحدة إلى تطوير مهارات الممارسين الصحيين بما يتواكب مع التطور السريع في قطاع الخدمات الصحية في المملكة، من خلال التعاون مع الكليات والأقسام العلمية في الجامعة. 
تؤدي الوحدة رسالتها من خلال المساهمة في تطوير أربعة نطاقات تشمل خدمات التدريب، التعليم الطبي المستمر، الاستشارات، وخدمات الاعتماد المهني في القطاع الصحي. ويتم التركيز على تطوير المناهج التعليمية والتدريبية وأساليب التعليم والتدريب لتحقيق أهداف ثلاثة تغطي تلبية متطلبات قطاع الخدمات الصحية في المملكة ومنطقة الخليج العربي، والمساهمة في تحقيق المهمة الثالثة لجامعة أم القرى، وتعزيز الاقتصاد المعرفي للمملكة العربية السعودية.

تكتسب هذه الوحدة أهميتها في معالجة ضعف مواءمة مخرجات التعليم والتدريب مع احتياجات سوق العمل، حيث لا تزال البرامج والدورات الطبية والصحية المقدمة تعاني من ضعف شديد من ناحية العدد والجودة والتأثير، يضاف إلى ذلك سعي الجامعات السعودية لمراجعة مناهجها التعليمية، وتقديم مناهج وبرامج تعليمية وتدريبية دراسية متطورة، وكذلك قياس المخرجات التعليمية وربطها بكفاءة الكوادر في المهن الطبية والصحية. ومن المؤمل أن تلبي هذه الوحدة الاحتياج المتزايد على البرامج المتخصصة في المجال الصحي لمواكبة التطور المتسارع في المجال الصحي بشكل خاص على مستوى المنطقة الغربية وعلى مستوى المملكة بشكل عام.
تم تطوير وإعداد الخطة الاستراتيجية لوحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر في مسارين؛ المسار الأول اشتمل على دراسة موسعة لواقع الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، وحاجة الجهات المقدمة للخدمات الصحية من استشارات ودراسات وبرامج ودورات في التأهيل والتطوير، وكذلك دراسة وتحليل أفضل النماذج العالمية المشابهة للمراكز والمعاهد التي تعمل في نفس المجال، والاتجاهات العالمية في مجال تطوير مهارات الممارسين الصحيين، أما المسار الثاني فيتمثل في تنظيم وتنفيذ ورش عمل ومجموعات تركيز للعديد من الأطراف ذات العلاقة من داخل الجامعة وخارجها. 

الرؤية:

الريادة والتميز في التدريب والتأهيل والتعليم الطبي المستمر في المنطقة الغربية.

الرسالة:

الاحترافية والجودة في التدريب والتأهيل والتعليم الطبي المستمر المعتمد للمهتمين بالمجال الصحي.

الأهداف الاستراتيجية:

  • الاحترافية في التدريب الطبي المهني للمهتمين بالمجال الصحي.
  • تدريب المهتمين بالمجال الصحي في التنمية البشرية والتطوير الذاتي. 
  • التعليم الطبي المستمر بساعات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للمهتمين بالمجال الصحي. 
  • تأهيل خريجي وخريجات الكليات الصحية لاجتياز اختبارات التصنيف المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للحصول على رخصة مزاولة المهنة. 
  • تأهيل المنشآت الصحية الحكومية والخاصة للحصول على شهادة الاعتماد الوطني للمنشآت الصحية، وإقامة المؤتمرات العلمية المتخصصة، وتصميم وتقديم دبلومات مهنية متوافقة مع سوق العمل في المجال الصحي.
  • تقديم الاستشارات والخدمات في المجال الصحي.
  • عقد الاتفاقيات والشراكات مع مراكز التدريب الصحية محلياً وإقليمياً ودولياً.

نطاقات العمل الرئيسية للوحدة:

 

 

جار التحميل