جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عضو هيئة التدريس بقسم الأحياء د. رنا خياط تحصل على جائزة Vincent Weir award


- 2020/11/13

 

 

تأسست هذه الجائزة العلمية لأول مرة في عام ٢٠١٠ من قبل منظمه حماية الخفاش في بريطانيا، وتهدف الجائزة إلى مكافأة وتشجيع الأبحاث حول بيولوجيا الحفاظ على الخفافيش من قبل الطلاب المقيمين في المملكة المتحدة، حيث يتم تقديم هذه الجائزة للفائز كل عام بعد المؤتمر الوطني لحماية الخفاش، وتمنح هذه الجائزة سنويًا لطالب ماجستير أو دكتوراه قدم مساهمةً كبيرةً في بيولوجيا الحفاظ على الخفاش، كما أن الجائزة مخصصة للطلاب الذين ينتجون بحثًا أو أوراقًا منشورة من أطروحتهم.

 هذا العام تم ترشيح د. رنا أسامة خياط، عضو هيئة التدريس بقسم الأحياء لهذه الجائزة من قبل مشرفها في مرحله الدكتوراه، وقد تم اختيارها للفوز بهذه الجائزة من قبل اللجنة المنظمة نتيجة لمشروع الدكتوراه الخاص بها حول (أسباب وآثار شقوق جناح الخفافيش على الطيران في خفافيش Pipistrellus pipistrellus)، والتي أجريت في جامعة مانشستر متروبوليتان في المملكة المتحدة عام ٢٠١٩.

يقدم هذا المشروع أول وصف كمي لجروح الجناح في النوع الشائع من خفاش البيبسترول، كما يوفر أيضًا طريقة كمية لتقييم الطيران في الخفاش عن طريق اختبار حركة الجناح وتوجيه الجسم، ويوفر دليلًا علميًا على أن القط هاجم الخفاش وتسبب في تمزق الجناح.

 

جار التحميل