جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة مدير إدارة مركز الوثائق والمحفوظات


- 2023/11/09

الحمد لله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه.

 

انطلاقًا من التوجيهات والأوامر السامية الكريمة المنظمة لعمل مراكز الوثائق والمحفوظات بكافة الأجهزة الحكومية، وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 171 بتاريخ 1409/9/11هـ، واستنادًا إلى المرسوم الملكي رقم (م/55)، وتاريخ 1409/10/23هـ، المتضمن الموافقة على نظام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، ولا يخفى ما للبيانات والمعلومات المحفوظة من أهمية كبرى وأثرٍ جليٍ لمراجعة اجراء معين أو حفظ إرث ترتب عليه اجراءات محددة.  لذا اعتبرت القلب النابض للمؤسسات الحكومية والمجتمعات التنموية على جميع الأصعدة والمستويات. ومع تطور الحاجة إلى الانتشار المعلوماتي والمحافظة على الأصالة المعلوماتية، ولحفظ المعلومات والحقوق الفكرية، وامتداد التقدم والابتكار بتوفير الوثائق بشكل أسرع وأكبر للمجتمع المعلوماتي بحسب الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك؛ سعت جامعة أم القرى إلى جمع الوثائق الناتجة عن أعمال كافة الوحدات الإدارية والأكاديمية بالجامعة وفهرستها والمحافظة عليها.

 

ومن هذا المنطلق رأت الجامعة ممثلة في رئيس الجامعة أن توكل هذه المهمة إلى جهة تخصصية تعمل على حصر الوثائق وتنظيمها وإتاحتها آليًا وفق الأنظمة والتشريعات المنصوص عليها، وهذه الجهة هي "مركز الوثائق والمحفوظات" بجامعة أم القرى.

 

بخطى واثقة وبجد وعزيمة ، وبدعم سخي ننطلق معا نحو خلق بيئة تكاملية تعنى بحفظ الوثائق وأرشفتها، و اتلاف المقرر منها وفق اللوائح والأنظمة.

 

                                                                                                                          مدير إدارة مركز الوثائق والمحفوظات

                                                                                                                         أ. أكرم بن عبدالقادر أكرم جميل الدين       

جار التحميل