جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معالي مدير الجامعة يُصدِر قراراً بإنشاء مكتب تحقيق الرؤية بالجامعة




أصدر معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق بكري عساس قراراً إدارياً.

وأوضح مستشار معاليه سعادة الأستاذ عصام بن حسن مرقوشي، بأن قرار معاليه يأتي في ضوء ما تشهده الجامعة من حراك تطويري شامل في جميع المجالات، وسعياً لمواصلة جهود الجامعة في مسيرة العمل الجاد لتحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها المستقبلية، لتكون رائدة في برامجها وأنشطتها المختلفة، والمنسجمة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ورغبةً في تنسيق الجهود داخل الجامعة للعمل وفق إطار حوكمة برنامج التحول الوطني 2020م في قطاع التعليم، والوصول لمخرجات ذات جودة عالية وفق تخطيط استراتيجي يُحقق متطلبات التنمية المنشودة، وللمساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

 وقد تضمن قرار معاليه التالي:

أولاً : إنشاء وحدة تنظيمية بمُسمى: (مكتب تحقيق الرؤية بالجامعة).

ثانـيــــــــاً: يرتبط المكتب بسعادة وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.

ثالثــــــاً: يتولى سعادة وكيل الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع، مهام الإشراف العام على أعمال المكتب.

رابعـــاً: يُكلف سعادة عميد عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية، بالعمل مُديراً للمكتب، وضابطًا للاتصال مع وزارة التعليم في كل ما يتعلق برؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وبرنامج التحول الوطني 2020م. 

خامساً: يُعنى هذا المكتب بجميع ما يتعلق برؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وبرنامج التحول الوطني 2020م في الجامعة، وتتلخص مهامه وأعماله في الآتي:

  1. التعاون الكامل والتنسيق والتواصل المستمر مع مركز تحقيق الرؤية في وزارة التعليم، فيما يتعلق برؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وبرنامج التحول الوطني 2020م.
  2. حث الكليات والمعاهد والعمادات المساندة والمراكز والإدارات وكافة جهات الجامعة الأخرى على تقديم المبادرات التي تُسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.
  3. تقديم الدعم والمساندة لجهات الجامعة المُقدِمة لتلك المبادرات، والرفع بمعوقات الأداء (إن وُجدت)، ومقترحات حلولها إلى معالي مدير الجامعة.
  4. إعداد حوكمة المبادرات والمهام والمسؤوليات المرتبطة بها.
  5. دمج جميع المبادرات والبرامج المتوافقة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وبرنامج التحول الوطني 2020م، ضمن خطة جامعة أم القرى الاستراتيجية، وذلك بالتنسيق مع وحدة التخطيط الاستراتيجي بوكالة الجامعة للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع، ومع المكتب التنفيذي لخطة آفاق بالجامعة.
  6. متابعة ضمان تنفيذ وإنجاز المبادرات والبرامج والمشاريع التي حظيت بالموافقة والاعتماد في برنامج التحول الوطني 2020م في قطاع التعليم، وبدعم من قبل وزارة التعليم، والرفع بتقارير الإنجاز إلى معالي مدير الجامعة.
  7. وضع خطة تشغيلية سنوية للمبادرات المُعتمدة والميزانيات الخاصة بها.
  8. إعداد التقارير الدورية لأداء المبادرات والبرامج والمشاريع، ومؤشرات قياس الأداء.
  9. تقديم التدريب والدعم الفني للوحدات الأكاديمية والإدارية، لتنفيذ رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، وبرنامج التحول الوطني 2020م، من خلال الخطة الاستراتيجية لجامعة أم القرى، وبالتنسيق مع وحدة التطوير الإداري بوكالة الجامعة.

 

سادساً: يُعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ: 08-06-1438هـ.

سائلاً الله - عز وجل - أن يعينه ويوفقه على أداء الواجب تجاه العلم وطلابه، والارتقاء بهذه الجامعة للوصول إلى الهدف المنشود.

جار التحميل