جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المدرب المعتمد لقاعدتي المعلومات (UpToDate&Liexcomp)




بادرت عمادة شؤون المكتبات بإعداد دورات تأهيلية لأعضاء هيئة التدريس ليس لاستخدامها فقط بل لتدريب المستفيدين على قواعد المعلومات.

وبالتعاون مع كلية الطب حيث تمت استضافة الدورة التدريبية بمقر الكلية نظمت عمادة شؤون المكتبات خلال الفترة من 8 - 9 مارس 2020م الدورة التدريبية المكثفة بعنوان "المدرب المعتمد على قاعدة المعلومات (UpToDate & Lexicomp)" لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وطلبة الامتياز للكليات الطبية حيث شارك عدد 31 متدربًا.

الاسم كاملاً

الجهة الرئيسية

أفراح عبدالله محمد مليباري عمادة شؤون المكتبات
ألطاف عبدالخالق كلية الطب
آمنة عبدالله محمد العتيبي كلية الطب
أنس عبدالعزيز أحمد سرحان كلية الطب
أنمار أنور أكبر خان كلية العلوم الطبية التطبيقية
أيمن أبو الفتوح جودة غنيم كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية
أيمن محمد صالح مؤمنة كلية الطب
بندر أحمد علي الغامدي كلية الطب بالقنفذة
تهاني طلال صالح حكمي كلية الصيدلة
خديجة عبدالقادر صالح جبل كلية الصيدلة
راضي طه محمد الصافي كلية العلوم الطبية التطبيقية
سناء عواض عياضة السلمي كلية التمريض
عبدالله عبدالرحمن عبدالرحيم السليماني عمادة شؤون المكتبات
عبير يوسف عبدالفتاح مهدي كلية الصيدلة
علاء جميل عطيه البركاتي كلية الطب بالقنفذة
عمرو أحمد أمين عبدالمطلب كلية الطب
محمد أحمد محمد بافيل كلية الطب
محمد أسامة مصطفى نور كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية
محمد خيرت بسيوني نويجي كلية العلوم الطبية التطبيقية
محمد سعيد عبدالله الغامدي كلية العلوم الطبية التطبيقية
محمد عبدالرحمن محمد عيسى كلية الطب بالقنفذة
مصطفى حسين كامل شاهين كلية الصيدلة
منال سليمان مكي منشي كلية الطب
مهند مروان حسين قاروب كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية
نايف عبدالعزيز محمد جلال كلية الطب
نعيم فوزي حسين قستي كلية العلوم الطبية التطبيقية
نهلة عبدالقادر حسن طيب كلية التمريض
هيام إبراهيم عبدالحميد عصفور كلية التمريض
وداد فؤاد عمر أزهر كلية العلوم الطبية التطبيقية
يونس عقيل ناصر اللهيبي كلية الطب

وتقام هذه الدورة لأول مرة في المنطقة الغربية على مستوى الجامعات التعليمية، ويمتد التدريب لإعداد دورات للقطاعات الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة حيث تعتبر هاتين القاعدتين مهمة للأطباء بشكل عام.

حيث بدأت الدورة بكلمة ترحيبية من سعادة عميد شؤون المكتبات الدكتور محمد بن مبارك اللهيبي وضح دور عمادة شؤون المكتبات في توفير قواعد المعلومات للجامعة بناء على احتياج الكليات، وأن أهمية هذه الدورة الأسبقية لجامعة أم القرى لتأهيل وتدريب أعضاء هيئة التدريس كمدربين معتمدين، وأننا نسعى إلى تحقيق زيادة عدد المدربين في السنوات القادمة.

وتحدث مساعد مدير المكتبة للشؤون الفنية الأستاذ عبدالله عبدالرحمن السليماني بمقدمة بسيطة عن كيفية الدخول لقواعد المعلومات من خلال صفحة جامعة أم القرى، وشرح تفاصيل الدورة وأنه من الضروري التطبيق العملي لليوم الثاني من الدورة للمتدربين للحصول على شهادة معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية بالتدريب لقاعدتي المعلومات المذكورتين.

وتحدث استشاري تدريب العملاء الأستاذ فؤاد عفيفي عن كيفية استخدام قواعد المعلومات (UpToDate & Lexicomp) للمتدربين، وعرف قاعدة المعلومات الـ uptodate بأنها مصدر للمعلومات المبنية على الأدلة التي تهدف للمساعدة في التشخيص، والحصول على أقصى استفادة ممكنة للوصول إلى العلاج المناسب وفقاً للأدلة من خلال تطبيقها على خدمة المرضى.

أما قاعدة الـ lexicomp فتعرف بأنها مصدر معلومات يعنى بالأدوية وكل ما يخصها كمقدار الجرعات، وطريقة الاستخدام، والتعديل في الكمية، بالإضافة للحصول على التوصيات المعتمدة لتطبيق أفضل رعاية ممكنة عن طريق الخطة العلاجية المحددة لنوع الدواء.

وفي اليوم الثاني من الدورة لخص استشاري تدريب العملاء الأستاذ فؤاد عفيفي تلخيص الدورة بشكل عام، وتم التطبيق العملي بتسجيل المتدريبن وإعداد ملف شخصي لكل متدرب، ومن ثم قام كل متدرب بإلقاء دورة مصغرة على زملائه المتدربين بحضور استشاري تدريب العملاء الأستاذ فؤاد عفيفي، والذي وجه أسئلة عن استخدام قواعد المعلومات لتقييم المتدرب وفرصة حصوله على شهادة المدرب المعتمد.

وفي نهاية الدورة قدمت عمادة شؤون المكتبات كل الشكر والتقدير لكلية الطب على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وللمتدربين على تفاعلهم المميز، ولسعادة استشاري تدريب العملاء الأستاذ فؤاد عفيفي على ما قدمه من جهود وتدريب مميز.

 

 

صور من التطبيق العملي

 

 

 

صور لبعض تفاعل الجهات بدورة المدرب المعتمد لقاعدتي معلوماتي (UpToDate & Lexicomp) على تويتر

 

بعض الصور من الدورة التدريبية

جار التحميل