جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ديوانية ريادة الأعمال بكليتي الهندسة والحاسب الآلي بالليث تقيم دورة (التفكير التصميمي)




أقامت كليتا الهندسة والحاسب الآلي بالليث دورة تدريبية بعنوان «التفكير التصميمي»، بالتعاون مع معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى، قدمها الدكتور وجدي قطان عضو هيئة التدريس بالمعهد، وذلك في ديوانية ريادة الأعمال بالكلية.

وهدفت دورة «التفكير التصميمي»، الذي حضرها نحو 50 مشاركاً من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب، إلى رفع مستوى الوعي لمدى أهمية التفكير التصميمي في تطوير ابتكار منتج أو خدمة.

وناقشت الدورة الفرق بين الإبداع والابتكار، ومنهجية التفكير التصميمي، وخريطة التعاطف، بالإضافة إلى بناء النموذج الأولي، والتفكير التصميمي.

 يُشار إلى أن «ديوانية ريادة الأعمال بكليتي الهندسة والحاسب الآلي» تعمل على إعداد برامج ومشاريع وأبحاث لنشر ثقافة التفكير التصميمي بهدف إكساب المشاركين فهماً عميقاً لمبادئ وعمليات التفكير التصميمي، وكيفية تطبيق منهجيته وأدواته لتوليد أفكار إبداعية، وكيفية توظيف هذه المنهجيات لبناء استراتيجيات عمل قابلة للتطبيق، كما أنها تقوم على تعريف المشاركين بالخمس مراحل لعملية التفكير التصميمي وفوائده وإطاره، كما توظف الدورة منهجية التفكير التصميمي في تطوير المعروضات العلمية التفاعلية، والتي تبدأ بمرحلة التفاكر (Ideation، ثم البحث العلمي (Research، فالنمذجة (Prototyping)، والعرض (Exhibition)، وأخيراً التقييم(Evaluation) .

جار التحميل