جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم الاجتماعية بأم القرى تقدم دورة (إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات)




ضمن برامج لجنة الأنشطة الثقافية والرياضية بكلية العلوم الاجتماعية، أقامت كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى دورة تدريبية بعنوان: "إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات" لطلاب الجامعة، والتي قدمها سعادة الأستاذ زهير جعفر هوساوي المعيد في قسم الإعلام تخصص علاقات العامة، وبحضور عدد من منسوبي الكلية وطلاب الجامعة، وذلك في يوم الخميس الموافق 8 من شهر ربيع الآخر لعام 1441هـ.

تضمنت الدورة المفاهيم الأساسية في موضوع إدارة العلاقات العامة والإعلام في المؤسسات، ابتدأها الأستاذ زهير هوساوي بتوضيح مفهوم الإدارة والجوانب المتخصصة بها من مستوياتها العلمية وعناصرها الرئيسية. 

ثم تطرق إلى موضوع العلاقات العامة من جانب مفاهيمها وتعاريفها العلمية، وأيضاً عملية التخطيط والتنظيم في العلاقات العامة، كما أشار في هذا الجانب إلى أهمية العلاقات العامة في المؤسسة أو البناء الاجتماعي بأنها: "هي الإنارة الواضحة لجماهير المؤسسة".

واستأنف الأستاذ زهير الدورة في موضوع الإعلام موضحاً تعريفه ومفهومه وأهميته، واستند إلى أحد الأقوال المأثورة التي تبين أهمية الإعلام للدكتور إبراهيم إمام الذي قال: "تدفق الإعلام في المجتمع مثل تدفق الدم في الشرايين، فعندما يتوقف الإعلام يجف الدم في شرايين المجتمع"

وأضاف أيضاً شرحاً مبسطاً عن تطبيقات وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية أرشفة هذه الحسابات من خلال نموذج موضح للحضور، وتحدث في هذا الجانب عن أهميته قائلا: "تعد أرشفة الحسابات من الأمور المهمة للمؤسسة بعد توثيق برامجها لمعرفة حالة التغييرات التي تحدث عبر الحسابات وتفاعلها مع الجماهير". 

شهدت هذه الدورة تفاعلاً مباركاً من قبل الحضور، وصاحبها مشاهدة المرئيات الداعمة لمواضيع الدورة، وأيضاً المداخلات والمشاركات والتساؤلات من قبل الحضور.

واختتم الأستاذ زهير هوساوي بموضوع عنوانه: "مستقبل قسم الإعلام بجامعة أم القرى"، والذي يهدف إلى إعطاء خطة توجيهية إرشادية مستقبلية للحضور، ترشد الطالب بأن يسير في الاتجاه الصحيح حتى يصل إلى الهدف المراد تحقيقه.

جار التحميل