جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة البحث العلمي تنفذ (30) ساعة تدريبية موجهة للباحثين والباحثات



أقامت عمادة البحث العلمي ثلاثين ساعة تدريبية موجهة للباحثين والباحثات في الجامعة وخاصة باحثي بعد الدكتوراه، موزعة على ثلاثة برامج تغطي مراحل البحث العلمي:

البرنامج الأول يُعنى بمهارات البحث العلمي، وفيه أربع دورات: التسجيل في المحركات البحثية، المؤتمرات والنشر العلمي وأخلاقياته، مهارات إعداد ملصق علمي، وأمن المعلومات البحثية.

ويركز البرنامج الثاني على كيفية كتابة مقترح بحثي ناجح مع شرح مفصل لمراحل الكتابة ومتطلباتها، وذلك في ثلاث دورات: مرحلة اختيار موضوع البحث ومراجعة الدراسات السابقة، صياغة الأهداف وتوزيع المهام، ومرحلة تنفيذ البحث وكتابة النتائج والاستفادة من المخرجات.

أما البرامج الثالث فبعنوان التقنية للكتابة ومتابعة أعمال الفريق البحثي، وفيها دورة مقدمة في لغة الكتابة العلمية Latex، ودورة عرض البيانات المصورة في البحث العلمي، وتصنيف البيانات الإحصائية والعلمية.

وقد استقطبت الدورات الباحثين والباحثات من مختلف التخصصات العلمية، وبلغ إجمالي الحضور لهذه البرامج (86) متدرباً من مختلف الرتب العلمية، كان توزيعهم حسب الرسم البياني المرفق.

وأكد عميد البحث العلمي سعادة الدكتور عبدالرحمن الأهدل أن هذه الدورات تسعى لتعظيم الفائدة من وقت الباحثين، وتقدم لهم المهارات اللازمة لمساعدتهم للرفع بمستوى إجراءات البحث والنشر العلمي المرموق وتجنب النشر العلمي غير المعتمد الذي لا يعود بفائدة للباحث والجامعة.

كما ثمنت سعادة وكيلة عمادة البحث العلمي للجودة والتطوير سعادة الدكتورة هنادي بحيري الدعم المقدم لهذه الدورات، حيث استقطبت مختلف الرتب العلمية من شطري الطلاب والطالبات في فترة الصيف.

وتتقدم عمادة البحث العلمي بالشكر والتقدير للمدربين الأكفاء على حرصهم وتفانيهم في التدريب الاحترافي في مجال البحث العلمي خدمة للباحثين في جامعتنا الغالية، وتسأل الله القدير أن يوفق الباحثين والباحثات ويسدد خطاهم في أعمالهم البحثية.

جار التحميل