جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة شؤون الطلاب تقيم الدراسة المتقدمة للشارة الخشبية الكشفية بالمخيم الكشفي للجوالة




انطلقت يوم الثلاثاء الموافق ١٤٤٠/٥/٢هـ، الدراسة المتقدمة للشارة الخشبية الكشفية، التي أقامتها جوالة جامعة أم القرى ممثلة بعمادة شؤون الطلاب، بإشراف من جمعية الكشافة العربية، في المخيم الكشفي للجوالة بالجامعة، وتستمر لمدة خمسة أيام متواصلة بواقع (٤٠) ساعة تدريبية.

وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (٥٥) مشاركاً، منهم (٤٠) متدرباً من جامعة أم القرى، وجامعة الملك عبدالعزيز، والجامعة الإسلامية، وجامعة طيبة، وكشافة شباب مكة، والهيئة الملكية بينبع، و(٨) قادة لتنظيم الدراسة، و(٧) قادة مدربين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأوضح سعادة عميد شؤون الطلاب بجامعة أم القرى الدكتور عمرو بن طه السقاف، اهتمام عمادة شؤون الطلاب بهذه البرامج التدريبية الكشفية التي تحرص على تنمية مهارات الفرد والجوالة، وتسهم في تنمية قدراتهم لخدمة المجتمع والوطن في شتى المجالات.

وبيّن سعادة وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والتدريب الطلابي الدكتور عمر بن سراج سنبل -أيضاً- اهتمام الوكالة بإقامة أنشطة الجوالة التي تساعد في الرقي بالجامعة وخدمة المجتمع والوطن.

وافتتحت الدراسة بتقاليد رفع العلم السعودي في المخيم، كما تقدم قائد الدراسة من قبل جمعية الكشافة العربية السعودية - القائد مسفر بن إبراهيم عسيري - بالترحيب بالمشاركين، وأوضح لهم أهمية هذه الدراسة التي تهدف إلى تنمية مهارات المتدرب لقيادة وحدة كشفية والتأهل للتدريب العالي، مقدماً لهم الجلسة الأولى بعنوان "قائد الوحدة الكشفية: دوره، ومسؤولياته، وواجباته"، سائلاً الله لهم التوفيق والسداد.

ومن ثم تقدم مستشار الجوالة قائد البرامج الأستاذ عبدالرحمن مدخلي، بتوضيح برنامج الدراسة للدارسين، وبيان أهم التعليمات والضوابط التي تساعد الدارسين على اجتياز هذه الدراسة بامتياز، بعدها انطلقت ثانية الجلسات التدريبية بعنوان: "الكشفية ونمو الفتية وطرق حل المشكلات" للقائد الكشفي وكيل معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية الدكتور عصام خان.

الجدير بالذكر، أن الدراسة المتقدمة تعتبر ثاني دراسة تقيمها جوالة جامعة أم القرى بالجامعة، وكانت الدراسة الأولى قد قُدِّمت منذ ثلاثين عاماً. ومما يميزها أن جميع قادة التدريب هم من القادة الكشفيين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وعلى رأسهم سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور عمرو السقاف، وسعادة وكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور طلال مثنى، وكذا سعادة الدكتور عصام خان، وسعادة الدكتور سمير توكل، وسعادة الدكتور عبدالخالق دولة، والأستاذ عبدالرحمن مدخلي، والأستاذ زهير هوساوي، وجميعهم قادة مؤهلون تأهيلاً كشفياً قيادياً.

جار التحميل