جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الفيزياء يستقبل سعادة الدكتور Moffat Jonhatan  وسعادة المهندس Victor Debbas


فعاليات
- 2018/12/25


في إطار الأنشطة العلمية والبحثية في قسم الفيزياء بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى،  تم استقبال سعادة الدكتور Moffat Jonhatan  وسعادة المهندس Victor Debbas  التابعين للشركة الإنجليزية  Oxford instruments Analysum Research" المختصة في الأجهزة العلمية والبحثية.

وفي بداية اللقاء، رحب سعادة الدكتور خالد بن ثامر الثقفي، نيابة عن رئيس قسم الفيزياء سعادة د. صالح اللقماني، وسعادة الدكتور محمد عمر بوستيمي، والهيئة التدريسية بالضيوف، وتم إطلاعهم على إمكانات القسم البحثية، وأولويات أعضاء هيئة التدريس بالمواضيع البحثية المواكبة لتوجهات الجامعة في خدمة المجتمع ودعم الاقتصاد والطاقة، مما أدى الى نقاش وحوار مثمر.

ثم تحدث الدكتور Jonhatan Moffat  وأعطى نبذة علمية وتعريفية بالمجالات البحثية في علوم المواد، وأحدث التطورات والنتائج في هذا المجال، وأيضا عن أحدت التجهيزات البحثية التي تخدم العملية التعليمية والبحثية، والإمكانات المتاحة لديهم، وتم التركيز على أهم الأجهزة المجهرية Atomic Force Microscopy، الذي يتميز بسرعة الفحص الكبيرة مع مرعاة الدقة، وكذا انخفاض مؤثرات التشويش الخارجية كالذبذبات الناتجة عن المبنى أو الطاولة، التي يمكن تلافيها والوصول الى أفضل النتائج والقياسات.

علما بأن قسم الفيزياء يمتلك هذه التقنية الفريدة على مستوى الجامعة في الوقت الراهن، وهذه التقنية لديها القدرة على إعطاء القياسات عن التراكيب السطحية للعينات على مقياس المايكرو والنانو، إضافة الى قياس الخصائص الكهربية والمغناطيسية والميكانيكية للعينات والمواد النانوية.

وفي ختام اللقاء قدم سعادة الدكتور خالد الثقفي والهيئة التدريسية شكرهم وتقديرهم على الحوار والمناقشات العلمية والبحثية التي أثرت اللقاء.

جار التحميل