جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

واحة أم القرى للاستشارات تساهم بخدماتها في موسم الحج لعام 1439هـ



تساهم واحة أم القرى للاستشارات هذا العام في موسم حج 1439هـ، وذلك بتقديم دراستين استشاريتين لصالح وزارة الحج والعمرة؛ أحدها في موضوع تطوير الخدمات المقدمة لمعتمري الداخل، والثانية في موضوع تقديم الخدمات الاستشارية لتطوير وتشغيل إدارة التفويج فى مختلف مراحل الحج من خلال منصة الكترونية لمعالجة البيانات واتخاذ القرارت، كما صرح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور علي بن محمد الشاعري، كما تقدم الواحة برنامجين لتأهيل وتطوير الممارسين الصحيين لصالح وزارة الصحة، وذلك بتدريب ما يقارب ١١١١ متدرباً بواقع ٧٠ يوماً تدريبياً، وذلك في ثلاثة عشر مدينة مختلفة في المملكة استعداداً لهذا الموسم، هذا بالإضافة إلى برنامج في إدارة المخاطر والأزمات بواقع ٣٩ يوماً تدريبياً لصالح ٢٣٤ متدرباً.
ويضيف الشاعري أن برامج واحة أم القرى للاستشارات صممت لتواكب الأهداف الاستراتيجية لبرامج رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، حيث تحرص الواحة على استثمار القدرات والكفاءات الجامعية في تصميم وتنفيذ الدراسات والخدمات الاستشارية المختلفة والتي تخدم القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية.
ويشكر بدوره معالي مدير جامعة أم القرى أ. د. عبدالله بن عمر بافيل لدعمه المتواصل لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية، ولما يقدمه من خدمات ومبادرات تخدم مكة وضيوف الرحمن في هذا الموسم وفي كامل شهور العام.
وقد دُشن معهد البحوث والدراسات الاستشارية واحة أم القرى للاستشارات في الرابع من فبراير ٢٠١٨م من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.
وتقدم الواحة العديد من الخدمات الاستشارية، منها خدمات التأهيل والدعم المهني بالإضافة إلى البحوث والدراسات الاستشارية. 
وتتكون الواحة من مركزين وسبعة وحدات استشارية، وهي مركز سيف للسلامة وإدارة المخاطر والأزمات، ومركز فاران للتأهيل والاستشفاء، ووحدة التدريب والتعليم الطبي المستمر، ووحدة التدريب والتطوير الهندسي، ووحدة تقنية المعلومات للاستشارات والتدريب، ووحدة نظم المعلومات الجغرافية للاستشارات والتدريب، ووحدة ثقة الأعمال، ووحدة تطوير المعلم والقيادات التعليمية، ووحدة التصاميم للاستشارات والتدريب.
جار التحميل