جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تقيم محاضرة عن النباتات الطبية وقتل الخلايا السرطانية




ضمن سلسلة المحاضرات وورش العمل التى تقدمها وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالكلية، فقد نُظمت محاضرة قامت بإلقائها سعادة الدكتورة الجوهرة القثامي الأستاذ المساعد بقسم العقاقير، وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠١٨/٤/١٩هـ.
قامت سعادة الدكتورة الجوهرة بشرح مفصل من خلال المحاضرة لنتاج بحثها فى دراسة الدكتوراه؛ والذى كان محوره أنه: نظراً لتنوع النباتات في المملكة العربية السعودية، فقد تم اختيار مجموعة من النباتات ودراسة تأثيرها على خلايا سرطان الجلد. 
وشرحت سعادة الدكتورة الجوهرة أنه من خلال هذه الدراسة تم إثبات الخاصية السُّمّية لهذه النباتات، وكذلك تم استخلاص المركبات المسؤولة عن قتل خلايا السرطان من النبات، ومنها مركبات lignans المستخلصة من نبات المسيكا التي سببت موت الخلايا المبرمج (apoptosis)، وكانت قادرة على قتل الخلايا السرطانية أكثر من الخلايا الطبيعية، مما يثبت انتقائية هذه المركبات للخلايا السرطانية، كما أضافت أنه تم استخلاص مركبات تريتيربينية من نبات capparis decidua, carissa spinarum القادرة على قتل الخلايا السرطانية عن طريق الموت المبرمج؛ وتعتبر هذه المركبات بمثابة النواة لاختراع الأدوية التى تستخدم لمرضى سرطان الجلد.
وفى نهاية المحاضرة تفضلت سعادة الدكتورة الجوهرة بالإجابة على أسئلة واستفسارات أعضاء هيئة التدريس عن استخدام بعض النباتات الطبية ودورها فى علاج الأمراض السرطانية.
جار التحميل