جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تقيم يوماً صحياً توعوياً عن أمراض السرطان



أقامت وحدة خدمة المجتمع بالكليه يوماً توعوياً عن أمراض السرطان بمناسبة اليوم العالمى للسرطان، والذى قدمته سعادة الدكتوره سحر الأشمونى الأستاذ المساعد بقسم الصيدلة الإكلينيكية بالكلية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ٢٠١٨/٣/٢٠م، فى مركز الرعاية الصحية الأولية في حي العزيزية الغربية.
تضمنت فعاليات يوم التوعية عن أمراض السرطان بصفة عامة، والتى اشتملت على سرطان القولون والرئة والثدى والجلد. كما قامت سعادة الدكتوره سحر بتقديم النصح والإرشاد عن أهم العوامل التى تزيد من فرص الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.
كما تم شرح كيفية الوقاية وطرق الكشف المبكر ونبذة عن الأساليب العلاجية الحديثة المستخدمة وأهم النصائح التى يمكن أن يتخذها المريض أثناء العلاج الإشعاعى والكيماوى وكيفية التقليل من الأعراض الجانبية المصاحبة. 
 
وقدمت سعادة الدكتورة سحر شرحاً وافياً عن السرطانات الأكثر شيوعاً مثل سرطان الثدى وشرح كيفية الفحص الذاتى للثدى والوقت المثالى لذلك، والعلامات الأولية التى يمكن ملاحظة وجود السرطان والتى تستدعى زياره الطبيب المتخصص. 
وأشارت إلى أهمية الأخذ فى الاعتبار بعض المعتقدات الخاطئة لدى السيدات عن مرض سرطان الثدى. كما تم توزيع المطويات الخاصة بحملة التوعية على المرضى الحضور لليوم التوعوى.
يأتي ذلك في جهود الكلية الحثيثة في رفع الوعي المجتمعي بأهمية الكشف المبكر لمختلف أنواع أمراض السرطان.
جار التحميل