كلية الصيدلة تعقد محاضرة عن العلاجات الحديثة لمرض الكبد الفيروسى C - كلية الصيدلة | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تعقد محاضرة عن العلاجات الحديثة لمرض الكبد الفيروسى C




قامت وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالكلية بعقد محاضرة عن "العلاجات الحديثة فى علاج المرض الكبدى الفيروسى C"، والتي قدمها سعادة الدكتور مجدى بخيتان الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الصيدلية بالكلية، وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠١٨/٣/٨م.
قام سعادته فى بداية المحاضرة بإعطاء مقدمه عن الالتهاب الكبدى C أو ما يعرف بفيروس C؛ حيث يعتبر هذا المرض بمثابة عدوى فيروسية تسبب التهاب الكبد مما يؤدى فى بعض الأحيان إلى تلف الكبد الخطير.
كما عرض سعادة الدكتور مجدى بخيتان شرحاً وافياً لأهم العلاجات الحديثة المستخدمة فى علاج مرض الكبد الفيروسى C، ومن أهمها "Direct Acting Antivirals" أو المعروف ب DAA، ويعتبر هذا العلاج الحديث فرصة عظيمة لتوسيع النطاق العلاجى لفيروس C حيث تم إثبات أن هذه الفئة العلاجية آمنة وفعالة فى تطهير فيروس الالتهاب الكبد الوبائي C من الجسم، وبالتالى منع المضاعفات التى تهدد الحياة.
كما استشهد سعادته بالدراسات الحديثه إلى أن استخدام هذا العلاج الحديث له دور فى التقليل الهائل من معدل الوفيات والحاجه إلى زراعة الكبد بسبب الإصابة المزمنة بالتهاب الكبد الوبائي قد انخفض نتيجة استخدام هذه الفئة العلاجية.
 
كما قدم سعادته شرحاً وافياً عن طرق عمل هذا العلاج والمستقبلات على فيروس C للحصول على أعلى فاعلية؛ حيث يعتبر هذا العلاج كمضاد للفيروسات ذات التأثير المباشر، والتى تستهدف فيروس الكبد الوبائي C كما سرد سعادته بالتفصيل الطرق الفعالة لتنشيط دواء Sofosbuvir فى الخلية وطريقة عمله للتاثير على الفيروس بفعالية عالية.
وتعتبر مثل هذه الاكتشافات الحديثة منذ عام ٢٠١٤م، إلى الوقت الحالى أملاً كبيراً لمرضى الكبد الفيروسى بعد أن كان مصير الكثير من المرضى الوفاة الحتمية نتيجة لمضاعفات هذا المرض.
وفى نهاية المحاضرة قام سعادة الدكتور مجدى بخيتان بالإجابة على استفسارات أعضاء هيئة التدريس بالكلية عن الاكتشافات العلاجية الحديثة لمرض الكبد الفيروسى C.
جار التحميل