كلية الصيدلة تقيم محاضرة عن توزيع الأدوية المضادة للسرطان بواسطة جهاز MALDI-MS - كلية الصيدلة | جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تقيم محاضرة عن توزيع الأدوية المضادة للسرطان بواسطة جهاز MALDI-MS




ضمن الأنشطة العلمية الأسبوعية التى تقدمها وحدة تطوير أعضاء هيئة التدريس بالكلية، قامت سعادة الدكتورة أفنان صالح باتوباره عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء الصيدلية بإلقاء بعنوان " دراسة توزيع الأدوية المضادة للسرطان في الأورام الصلبة بواسطة جهاز الMALDI-MS".
 
 حيث يعتبر دواء الDMXAA  من مجموعة فلافونويد الذي له تأثير مضاد للأوعية الدموية في الأورام،، وذلك عن طريق قتل الخلايا المبطنة للأوعية الدموية وتفعيل ال Cytokines.
 
 وقد استخدمت عوامل تعطيل الأوعية الدموية  في علاج العديد من أنواع السرطان. 
تمت في هذة الدراسة عن طريق  استخدام جهاز تأين كتلة الطيف المركزي بمساعدة الليزر الامتزازي (MALDI-MSI) لفحص استجابة أورام سرطان القولون والمستقيم بعد معالجتها بدواء ال DMXAA .
أيضا ً تمت دراسة توزيع الأدوية المضادة للسرطان  DMXAA الأنسجة السرطانية وتم استكشاف علامات فعالية  العلاج في هذة الأنسجة. 
 
وقد أشارت سعادة الدكتوره أفنان باتوباره أن نتائج MALDI-MSI أشار إلي أن الدواء تم توزيعه بشكل رئيسي في مركز الورم بعد أربع ساعات من المعالجة، في حين تم توزيعه حول محيط الورم، وذلك بعد أربع وعشرين ساعةمن العلاج.
 
أيضا ً أظهرت دراسة الدهون في الأورام المعالجة إلى زيادة إنتاج الدهون سافينغومييلينس (SM) والفوسفاتيديلكولين (PC) في الأنسجة السرطانية التي تمت معاجتها بدواء DMXAA . كما تم أيضا استخدام التصوير الطيفي الكتلي  MALDI-MS لتمييز استجابة البروتينات في الأورام بعد العلاج بDMXAA . وقد لوحظ زيادة مميزة في مستوى الهيموجلوبين في الورم بعد أربع وعشرين ساعه من العلاج. 
وقد أظهرت البيانات التي تم الحصول عليها من أن مستويات بعض البروتينات تغيرت على نقطة زمنية مختلفة في الورم بعد العلاج بDMXAA.
 
وقامت سعادتها بالإجابة عن استفسارات هيئة التدريس عن مثل هذا النوع من الدراسات الحديثة، والتى لها دور هام فى علاج الأورام السرطانية.
جار التحميل