جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية عن الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات الطارئة



تنظم مركز الدورات التدريبية بكلية التربية بالتعاون مع قسم التربية البدنية دورة تدريبية بعنوان "كيفية تعامل الطلاب مع الحالات الطارئة وإسعافها"؛ وذلك تحت إشراف قسم التربية البدنية، برعاية عميد الكلية الدكتور على المطرفي، وبدعم رئيس القسم الدكتور توفيق البكري. 

امتدت فعاليات الدورة التدريبية على مدى يومين بمقر وحدة التشريح والإصابات الرياضية الخاصة بالقسم بكلية التربية يومي الاثنين والثلاثاء 18-19/ 07/ 1437هـ، من الساعة 10 إلى الساعة الواحدة ظهراً، بهدف تدريب الطلاب على التصرف السليم فى الحالات الطارئة.

استهدفت الدورة طلاب الجامعة، حيث شارك فيها (40) متدرباً، حاضر فيها سعادة الدكتور مدحت قاسم عبدالرازق أستاذ الإصابات وعلوم الصحة الرياضية، وتناولت العديد من الحالات الطارئة، وكيفية التعامل الصحيح معها مثل إنعاش القلب والتنفس الصناعي، إسعاف الصرعة والإغماء، التدريب على الطريقة السليمة لحمل المصاب، إسعاف النزيف ونزيف الأنف، التعامل مع حالات بلع اللسان، التعامل مع الارتجاج فى المخ، الجروح القطعية، خلع المفصل، التمزق العضلي، الصرعة والصعق الكهربائي، الإصابة بضربة الحرارة، كسور العظام، الشد والتقلص العضلي. وقد استخدمت وسائل العرض المرئي والتدريب العملي.

الجدير بالذكر أن التعامل مع مثل هذه الحالات بشكل صحيح وعلى أسس علمية يشكل ضرورة هامة للحفاظ على حياة الأشخاص وخصوصاً أنها حالات قد يتعرض لها اللاعب في الملعب أو صالات التدريب أو حتى في الحياة اليومية العادية، ومعرفة المحيطين بالشخص بالتصرف الصحيح ضرورة هامة لحفظ حياته، ويأتي هذا التعاون انطلاقاً من دور القسم في خدمة المجتمع الداخلي والخارجي.

جار التحميل