جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مشاركة أمِّ القرى في الاحتفال الدولي باليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية ٢٠٢٣


أخبار
أضيف بتاريخ - 2023/12/06  |  اخر تعديل - 2023/12/06

نظَّمت كليَّة العلوم الاجتماعيَّة ممثلة في قسم الجغرافيا بجامعة أمِّ القرى فعالية اليوم العالمي لنظم المعلومات الجغرافية 2023؛ والمقامة برعاية رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب، وحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د. فهد الزهراني، ورؤساء أقسام الكليَّة والطلبة. حيث تعد تقنية الـ  GIS إطارًا علميًا لجمع البيانات الجغرافية وتحليلها وتصويرها لمساعدة الباحثين على اتخاذ قرارات أفضل. من أهم أهداف الاحتفال بهذا اليوم مساعدة المهتمين على التعرف على الجغرافيا والتطبيقات التي تعمل بتقنية نظم المعلومات الجغرافية على أرض الواقع والتي تُحدث فارقًا في المجتمع.

وأكد عميد الكليَّة د. خالد الغامدي: “أن نظم المعلومات الجغرافية تكمن أهميتها في التكامل مع الجغرافيا؛ باعتبارها علمًا يضيف البعد المكاني والعمليات الحسابية والتحليل، إضافة إلى علوم الهندسة وتقنيات الأقمار الاصطناعية"، كما أشار إلى أن قسم الجغرافيا أول قسم على مستوى جامعات المملكة من حيث إنشاء وحدة متخصصة لنظم المعلومات الجغرافية.

وشمل برنامج الفعالية: جلسة حوارية بمشاركة أ.د رمزي بن أحمد الزهراني و د. معراج نواب مرزا حول نبذة تاريخية عن تأسيس وحدة نظم المعلومات الجغرافية. ومشاركات من قبل أعضاء التدريس عن نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها؛ منها: الاستشعار عن بعد لمراقبة تأثير شبكات تصريف السيول على الغطاء النباتي في مكة المكرمة، إضافة إلى تحليل تغير الخط الساحلي ومعالجة المشكلات الراهنة في الأحياء السكنية، فضلًا عن التقييم والتنبؤ بانبعاثات غاز الميثان عبر نظم المعلومات الجغرافية والتعلم الآلي. إضافة الى مشاركات الطالبات حول استخدام نظم المعلومات الجغرافية. كما اشتملت الفعاليَّة على معرض مصاحب؛ إضافة الى مشاركة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بالدراسات البحثية المرتبطة بتهيئة البنية التحتية في المشاعر المقدسة

جار التحميل