جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية بعنوان ديناميكية الاتصال الفعال وسيكولوجية لغة الجسد


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2023/10/10  |  اخر تعديل - 2023/10/10

حرصاً من كلية العلوم الصحية بالليث على رفع جودة الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت لجنة الإرشاد والدعم الطلابي بالتعاون مع لجنة تحقيق استراتيجية جامعة أم القرى 2027 بالكلية دورة تدريبية بعنوان " ديناميكية الاتصال الفعال وسيكولوجية لغة الجسد ، التأثير ، الإقناع، وإعداد وتنفيذ استراتيجية التفاوض "، قدمها سعادة الدكتور/ مشاري بن غرم الله المالكي، وذلك يوم الإثنين الموافق 24/ 3 / 1445هـ .

من خلال الرابط التاليhttps://2u.pw/73lCopN

وقد تضمنت الدورة عدد من طلبة كلية العلوم الصحية بالليث عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. تعريف الطلبة بالعوامل الأساسية الأربع لعملية الاتصال الفعال.
  2. تعريف الطلبة بعملية التواصل الفعال من حيث مفهومها وأهميتها ومكوناتها.
  3. التعرف على خصائص التواصل الفعال ومعوقاته وأنواعه المختلفة.
  4. إكساب الطلاب المهارات اللازمة التي تساعدهم في التعرف على لغة الجسد وتدريبهم عليها.
  5. إكساب الطلاب المهارات اللازمة التي تساعدهم على تقديم أنفسهم وأفكارهم بأكثر الطرق فعالية.
  6. إكساب الطلاب المهارات والقدرات وتدريبهم على الوسائل التي تسهم في تحسين عملية الاتصال.
  7. مساعدة الطالب على تنمية وتحسين مهارات التواصل الفعال غير اللفظي لديه.
  8. اكتساب وتطوير وتحسين مهارات التفاوض لدى الطالب الجامعي، وفهم مداخله.

 في البداية عرف المدرب الهدف الرئيس  للدورة التدريبية  وهو " التعرف على أهمية ووسائل التواصل الفعال في بيئة العمل واكتساب مهارات التواصل بكفاءة داخل البيئة الجامعية"، ثم تطرق في عرض أربع عوامل أساسية للتواصل الفعال تمثلت في " الراسل، قناة الرسالة، المستقبل، التغذية الخلفية "  ثم عُرض موقف تعليمي على الطلاب بحيث تم التواصل في شرح موضوع من موضوعات التواصل لموقف تعليمي وكيف يتم التواصل فيما بينهم والعمل على الوصول لنتائج إيجابية في ضوء مهارات التواصل الفعال، ومن خلال ذلك العرض عرف العديد من شخصيات الطلبة داخل الموقف التعليمي منها الانطوائية والاجتماعية وأن الشخصية القوية هي الشخصية الحدسية ذات الإدراك الحسي الذي يتواصل بفاعلية مع المواقف ويستمع جيداً لما يًعرض عليه، وفي النهاية عُرض على الطلبة حدود  التواصل الفعال والتي تمثلت في بعض " التوجيه، النصح دون الأسئلة، التدريس، الحكم وإصدار القرار، الخوف"، واختتمت الدورة بأن من يرغب في الحصول على المعلومات كمستقبل يأخذ كل شئ بالتواصل اللفظي أكثر من توصيل الأفكار والمعلومات عنها بالتواصل الكتابي.

جار التحميل