جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية بعنوان مهارات القيادة وسبل التأثير على الآخرين


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2023/09/05  |  اخر تعديل - 2023/09/05

 حرصاً من كلية العلوم الصحية بالليث على رفع جودة الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت لجنة الإرشاد والدعم الطلابي بالتعاون مع لجنة تحقيق استراتيجية جامعة أم القرى 2027 بإشراف سعادة الدكتور عبد الرحمن بن يحيى بخاري شطر الطلاب بالليث دورة تدريبية بعنوان " مهارات القيادة وسبل التأثير على الآخرين "، قدمها الدكتور محمد أحمد العوض، يوم الإثنين الموافق 19/ 2/ 1445هـ.

من خلال الرابط التاليhttps://2u.pw/73lCopN

وقد تضمنت الدورة عدداً من طلبة كلية العلوم الصحية بالليث عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. مفهوم القيادة.
  2. إعطاء فكرة أساسية عن أهمية القيادة.
  3. التدرب على مهارة التخطيط وبيان أهميته.
  4. معرفة صفات الاجتماع الناجح.
  5. كيفية بناء فريق العمل وصفات الفريق الناجح.
  6. الإلمام بمهارة الحوار والنقاش وأثرها في القيادة.

وقد عرف المدرب مفهوم القيادة بأنها عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف. عندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد.

وتطرق المدرب إلى صفات القائد الناجح، وكيفية ممارسة القيادة بكفاءة من حيث وضع معيار جودة تحقيق الهدف ووسيلة تحقيقه، وباستقراء أفكار الطلاب تم التوصل إلى فوائد التخطيط لممارسة القيادة متمثلة في الاستعداد، القدرة على التنظيم، الإحساس بروح الفريق، ونمو وتطوير الأفراد، كما ذٌكرت الأسباب التي تقلل من الكفاءة القيادية متمثلة في الجهل بأهمية التخطيط، الخوف من الفشل، الحاجة إلى موارد مالية ومادية، الخوف من تبعات التخطيط.

واختتمت الدورة بمناقشة المدرب للطلاب لأهم المهارات التي تسهم في نمو الكفاءة في القيادة من خلال وضع خطة استراتيجية، جودة عملية الاتصال الديناميكي الفعال، القدرة على النقاش ومهارات الحوار، ومهارة إدارة الوقت، وتشكيل فريق العمل، وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

جار التحميل