جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم العقيدة يهيئ مستجداته لسنة 1445هـ


أخبار القسم
أضيف بتاريخ - 2023/09/01  |  اخر تعديل - 2023/09/01


 

قسم العقيدة يهيئ مستجداته لسنة 1445هـ

 

كخطوة للبناء على الأساس المتين؛ شارك قسم العقيدة في لقاء تهيئة مستجدات كلية الدعوة وأصول الدين للسنة الدراسية 1445هـ، الـمُقدّم (عن بعد) في الثامنة والنصف مساء الأربعاء 14/2/1445هـ، بإشراف وحضور وكيلة كلية الدعوة وأصول الدين د. فريدة الغامدي، وبحضور وحرص من مرشدات المستجدات في أقسام الكلية.

وكانت مرشدات مستجدات قسم العقيدة الحاضرات: أ. د. إيمان العلواني، و أ. أماني السفياني، و أ. سارة عطية. ويتأكد هنا التنبيه على أهمية مراجعة كل طالبة عقيدة مستجدة لسكرتيرة القسم أ. ابتسام المجنوني (في مقر القسم بمبنى د الدور الثالث)؛ لتعرف المستجدة مَن مرشدتها تحديدًا، مع العلم أن إدخال أسماء المرشدات على المنظومة الأكاديمية طور التجهيز.

وقد تضمن اللقاء أمرين مهمين تشتد الحاجة لمعرفتهما: الأول/ أهمية الإرشاد الأكاديمي وأثر مشاركة الطالبات في الأنشطة والأندية. والثاني/ أهمية الاطلاع على اللوائح والأنظمة ومعرفة الجهات المختصة.

قدّمت الفقرة الأولى د. مريم الحازمي -من قسم القراءات- متحدثةً عن معنى الإرشاد الأكاديمي وأهميته ودوره، ومُعرِّفةً باللجان التي تخدم الطالبة داخل الأقسام الأربع، ومن أهمها: لجنة حماية حقوق الطالب، ولجنة الأنشطة، ولجنة الخريجين. وعرّجت على دور المجالس الطلابية والأندية في صقل مهارات الطلبة وتنمية مواهبهم واستثمار أوقاتهم. كما أشارت إلى أهمية معرفة الطالبات لأهم عمادتين معنيتَين بالطلبة: عمادة القبول والتسجيل، وعمادة شؤون الطلاب، وبيّنت أهم الخدمات التي تقدمها كل منهما. وختمت بتوصية الطالبات بأهمية البداية الصحيحة بتنظيم الوقت والعناية بالصحة، واستمرارية المتابعة مع المرشدة الأكاديمية واستشارتها في القرارات المصيرية المرتبطة بالدراسة.

أما الفقرة الثانية قدمتها أ. جمانة كتبي – من قسم العقيدة- عرضتها على هيئة (مسابقة) لتوعية الطالبات بمحتويات (لائحة الدراسة والاختبارات) و (لائحة حقوق الطالب وواجباته)، كما نبّهت على أهمية الحصول على الأخبار من الجهات الرسمية بالجامعة، ومراجعة الجهات الصحيحة للخدمات المطلوبة، ولذلك تم استعراض موقع الجامعة والدخول على بعض صفحات العمادات والجهات لشرح بعض الخدمات، والتي منها: خدمات النقل والإعانة – خدمات عمادة تقنية المعلومات من دورات وغيرها – التذاكر الإلكترونية.. وكذلك نصحت بالاطلاع على صفحة الكلية والقسم للمعرفة التفصيلية، خصوصًا ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس وساعاتهم المكتبية، والخطة الدراسية. وختمت بالتأكيد على أهمية المشاركة في الاستبانات الإلكترونية لتقييم العملية التعليمية من قبل الطلاب نهاية كل فصل، وأثر هذا على التطوير والتحسين المستمرَين.

         هذا وقد سُبق هذا اللقاء بأركان تعريفية لكل قسم، أمام وكالة كلية الدعوة وأصول الدين (في مبنى د الدور الثالث) يوم الثلاثاء 6/2/1445هـ، وعرّف ركن قسم العقيدة الزائرات من المستجدات بـ: نبذة عن القسم ورؤيته ورسالته وأهدافه، ومكان معرفة أساتذته وجداولهم وساعاتهم المكتبية، وكذلك عرّفهن إجمالًا بخطة برنامج البكالوريوس، وأرشدهن الركن لمكان توصيفات المقررات التفصيلية للتخصص. وقد قام على الركن متطوعات من طالبات القسم: أميرة الظويلمي، ورنيم جعمل، ووتين الحارثي، بإشراف منسقة وحدة الإرشاد الأكاديمي لقسم العقيدة د. هند القثامي.

        سائلين الله تعالى أن يوفق الجميع إلى ما يحب ويرضى.

 

 

جار التحميل