جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة شؤون الطلاب تختم لقاء (التعليم الجامعي لذوي طيف التوحد)


أهم الأخبار
أضيف بتاريخ - 2023/04/12  |  اخر تعديل - 2023/04/12


نفذت عمادة شؤون الطلاب ممثلة بمركز غالي لذوي الإعاقة بالتعاون مع كلية التربية ممثلة بقسم التربية الخاصة لقاء بعنوان (التعليم الجامعي لذوي طيف التوحد). حضر اللقاء آكثر من مائة شخص من الطلبة والمهتمين باضطراب طيف التوحد.
افتتح اللقاء بكلمة ترحبية من سعادة عميد عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالله سعيد كربان أكد فيها على دور الجامعة وعمادة شؤون الطلاب في توفير اوجه الدعم النفسي والأكاديمي لذوي الإعاقة، تلتها كلمة رئيس قسم التربية الخاصة الدكتور حسن موسى الزهراني والتي اشار فيها إلى دور كلية التربية ممثلة في قسم التربية الخاصة في دعم البرامج الموجة لذوي الإعاقة ضمن الخطة الاستراتجية لجامعة أم القرى ٢٠٢٧.
وقد تضمن اللقاء أربع محاور، تناول المحور الأول "نقطة تحول" قدمه الدكتور نزار حسن باقضوض والتي عرض فيها مراحل التعامل مع تشخيص الاضطراب من قبل الأسرة وكيفية الاعتماد على المصادر الايجابية الداعمة. وتضمن المحور الثاني عرض "تحديات التعليم الجامعي لذوي طيف التوحد" والذي قدمة الدكتور ضرار محمد القضاة، أوضح فيه طرق التعامل مع التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوي التوحد في التعليم الجامعي وأهمية اختيار التخصص المناسب والبيئة الجامعية الداعمة. وعرضت المحور الثالث الدكتورة شروق عودة الخطابي وتضمن توصيف لنماذج من "أساليب التقييم للطلبة ذوي طيف التوحد في التعليم الجامعي" مثل استخدام الاختبارات المحوسبة والأسئلة الموضوعية. وقدم المحور الرابع الأستاذ الدكتور علي عبدالنبي حنفي وضح خلالها أساليب الدعم للأسرة. وفي لقاء حواري مع مديرة مركز غالي لذوي الإعاقة الاستاذة منى باعيسى شاركت مجموعة من أسر طلبة ذوي طيف التوحد بجامعة أم القرى جانب من تجربتهم في دعم أبنائهم في المراحل التعليمية وصولا إلى التعليم الجامعي. كما شارك الطالب عبدالله الناصر من ذوي الإعاقة البصرية تجربته العملية في دعم الجمعيات المتخصصة في اضطراب طيف التوحد.
قدم اللقاء طالب الدراسات العليا قسم التربية الخاصة سليم المسعودي. وفي نهاية اللقاء قدمت وكيلة عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات الدكتوره نيرمين عبدالرحمن قطب الشكر وشهادات التكريم للمشاركين موكده على الدور الجوهري لتكاثف الجهود بين مختلف الجهات بالجامعة للارتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة.

جار التحميل