جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية " إدارة وتنظيم الوقت والتحكم في الضغوط النفسية أثناء الدراسة "


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2023/04/11  |  اخر تعديل - 2023/04/11


حرصاً من كلية العلوم الصحية بالليث على رفع جودة الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت لجنة تحقيق استراتيجية جامعة أم القرى 2027 بإشراف سعادة الدكتور عبد الرحمن بن يحيى بخاري شطر الطلاب بالليث دورة تدريبية بعنوان " مهارات الحياة الجامعية: إدارة وتنظيم الوقت والتحكم في الضغوط النفسية أثناء الدراسة "، قدمها سعادة الدكتور مضوي النور الخليفة، الدكتور منصور سمير الصعيدي، يوم الأحد  الموافق 18/ 9 / 1444هـ .

من خلال الرابط التاليhttps://shortest.link/mJvx

وقد تضمنت الدورة عدداً من طلبة كلية العلوم الصحية بالليث عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. تحديد الأهداف الخاصة بإدارة وقت العمل وأولويات تنظيمها.
  2. تخطيط منحنى النشاط الطبيعي للأنشطة اليومية،
  3. يعرف مفهوم عناصر تنظيم الوقت وإدارته، ومدى الاستفادة منه.
  4. لماذا نهتم بتنظيم وقت العمل؟
  5. كيف تحتاج من الوقت لتنظيم دراستك؟
  6. كيفية زيادة المستوى التحصيلي والعلمي، ورفع المعدل الفصلي والتراكمي.
  7. كيفي تُقيَم وقت العمل ذاتياً؟
  8. مقترحات تساعد على تنظيم أوقات العمل.

وقد عرض المدربان منحنى النشاط الطبيعي لتخطيط الأنشطة اليومية مقسمة بفترات زمنية مشيرا إلى أهميتها وذروتها ، ولماذا نهتم بتنظيم وقت العمل وأولويات تنظيمه،  كما تطرقت الدورة إلى تدريب الطلبة على التقييم الذاتي من خلال السؤال التالي " هل تستطيع إدارة الوقت أم الوقت هو الذي يديرك؟" ، إضافة إلى توجيه انتباه الطلبة إلى كيفية زيادة مستواهم التحصيلي والعلمي من خلال منظومة تخطيط وتنظيم العمل للمساهمة في رفع المعدل الفصلي والتراكمي، وركزت الدورة على توجيه نظر الطلبة إلى المتابعة والتقييم، وأن السبب الرئيسي في عدم متابعتها انخفاض المستوى العلمي للطالب/ الطالبة، وفي نهاية الدورة التدريبية طُلب من كل طالب/ طالبة أن يحدد أسباب الكسل والتأجيل التي تواجهه أثناء الدراسة والتي تضمنت " ضعف الدافع، قبول أهداف وضعها الآخرون، عدم القدرة على إنجاز ما هو مطلوب، الخوف من تقييم الآخرين لعملك، الانشغال بأمور الترفيه والتسلية". كما عرضت الدورة أهم الاستراتيجيات التي تسهم في زيادة التحصيل الدراسي ورفع المعدل التراكمي للطالب/ الطالبة، إضافة إلى توجيه نظر الطلبة إلى مقترحات تساعدهم على تنظيم الوقت سواء يومياً، أو أسبوعياً، أو شهرياً، أو فصلياً.

جار التحميل