جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية بعنوان" مهارات الحياة الجامعية: التخطيط الاستراتيجي، وصناعة الأهداف"


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2023/04/09  |  اخر تعديل - 2023/04/09


 حرصاً من كلية العلوم الصحية بالليث على رفع جودة الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت لجنة تحقيق استراتيجية جامعة أم القرى 2027 بإشراف سعادة الدكتور عبد الرحمن بن يحيى بخاري شطر الطلاب بالليث دورة تدريبية بعنوان" مهارات الحياة الجامعية: التخطيط الاستراتيجي، وصناعة الأهداف"، قدمها الدكتور منصور سمير الصعيدي، يوم الأحد الموافق 11/ 9/ 1444ه.

 من خلال الرابط التالي:  https://shortest.link/mJvx

وقد تضمنت الدورة عدداً من طلبة كلية العلوم الصحية بالليث عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. مفهوم التخطيط الاستراتيجي، وخصائصه.
  2. التعرف على عناصر التخطيط الاستراتيجي،
  3. التعرف على أنواع التخطيط، وفوائده.
  4. التعرف على الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع الأهداف.
  5. التعرف إجرائياً على خطوات التخطيط الاستراتيجي، وصفاته الفعالة.
  6. تزويد الطالب / الطالبة بمعارف ومهارات التخطيط لمستقبل دراسي، مهني ناجح، وفعال.
  7. التعرف على معوقات التخطيط الاستراتيجي والعمل على إيجاد حلول لها.

وقد عرض المدرب المفهوم العام لتحديد الأهداف بأنها "عملية تزويد الطالب/ الطالبة المتدرب/ ة بمعارف ومهارات للتخطيط لمستقبل دراسي، مهني ناجح، وفعال. وتطرق المدرب إلى مفهوم التخطيط وباستقراء أفكار الطلبة توصلوا إلى أنه عملية فكرية تعتمد على المنطق والتريث حيث يبذل فيها الجهد لتوضيح الأهداف التي يريدها الطالب / ة والبحث عن أفضل السبل لتحقيقها ، إضافة إلى استنتاج خصائص التخطيط الخمسة من حيث (تحديد الأهداف، الإجراءات، ما سيتم في المستقبل، عملية مستمرة، توقعي يعتمد على تنبؤ  الأحداث المستقبلية)،  وتم استعراض فوائد التخطيط للأهداف  في سبع عناصر متمثلة في وضوح الأهداف حتى تنظيم العمل، ومن خلال عرض مشروع تعليم الطلبة كمثال تم الإشارة إلى أنواع التخطيط حسب المدة الزمنية، مستوى إدارة المؤسسة التعليمية،  كما ذُكرت عناصر التخطيط الأربعة  باعتبارها شروط يجب مراعاتها عند وضع الأهداف والتي اختصرت في كلمة (SMART)، وبعرض أحد الطلبة لكيفية رسم أهداف لمستقبله المهني تم التوصل إلى صفات التخطيط الفعال لتحقيق مستقبل مهني واعد تمثلت في (وضوح الهدف، المرونة، البساطة، المشاركة في الإعداد، الواقعية، تحقيق التوازن، المتابعة والتقويم)، واختتمت الفعالية بمناقشة المدرب للطلبة لأهم معوقات التخطيط للأهداف والتي تمثلت في ( البيئة المعقدة، نقص المعلومات، مقاومة التغيير، عدم الواقعية، عدم التنسيق بين المشروعات المختلفة، وجود القيود، الوقت والتكلفة)،

جار التحميل