جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية للطلبة بعنوان " تطوير المهارات الأساسية في إعداد وكتابة التقارير العلمية"


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2023/03/20  |  اخر تعديل - 2023/03/20


حرصاً من كلية العلوم الصحية بالليث على تطوير الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت لجنة تحقيق استراتيجية جامعة أم القري 2027 بإشراف سعادة رئيس اللجنة الدكتور عبد الرحمن بن يحيى زكريا بخاري بشطر الطلاب بالليث دورة تدريبية للطلبة بعنوان " تطوير المهارات الأساسية في إعداد وكتابة التقارير العلمية"، قدمها الدكتور منصور سمير الصعيدي، يوم الأحد الموافق 27/ 8 / 1444هـ ـ    

وقد تضمنت الدورة عدد من طلبة كلية العلوم الصحية بالليث عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. مفهوم الاتصال، وأنواعه، وأهميته
  2. تعريف مهارات الاتصال الكتابي، ووظائفه.
  3. تعريف التقرير، والهدف الأساسي لكتابته.
  4. التعرف على الشروط الواجب مراعاتها عند كتابه التقرير.
  5. أهداف التقرير، وخصائصه، وأنواعه الثمانية.
  6. ما المهارات التي يجب أن يتصف بها كاتب التقرير.
  7. التعرف على الهيكل العام للتقرير.
  8. التعرف على الفرق بين البيانات والمعلومات في كتابة التقرير.
  9. التعرف على النصائح العشر ليكون التقرير فعالاً.

وقد عرض المدرب مفهوم الاتصال بأنه نقل وتبادل المعلومات التي على أساسها يتوحد الفكر، وتتفق المفاهيم، وتتخذ القرارات. وتطرق المدرب إلى أنواع الاتصال والتي تمثلت في " الاتصال الكتابي، الشفهي، غير اللفظي" ، ووظائف الاتصال الخمسة التي تؤثر في العمليات الفسيولوجية، إضافة إلى أهمية الاتصال الكتابي الستة من حيث (القدرة على إنجاز  الأهداف، الأعمال اليومية، نقل المعلومات والبيانات والإحصاءات، تغيير السلوك الفردي والجماعي، تبادل الأنشطة،  الرقابة والتوجيه لنشاطات المشاركين)،  وتم استعراض مميزات الاتصال المكتوب  في أربعة عناصر متمثلة في " الدمج، قلة التكاليف، فعالية الرسالة المكتوبة، مرجع قانوني" ، ومن خلال عرض لكتابة تقرير أمام الطلبة كمثال تم الإشارة إلى الهدف الرئيس لكتابة التقارير واستخدام أساليب علمية ومنطقية واضحة ودقيقة، إضافة إلى أهمية التقارير من حيث " التوثيق والتسجيل، تبادل المعلومات، المرجعية للمعلومات"،  كما ذُكرت خصائص التقرير السبعة باعتبارها عناصر أساسية لكتابته، واختتمت الدورة بمناقشة الطلبة لأهم المهارات التي يجب أن يتصف بها كاتب التقرير والتي تسهم في زيادة فعالية التقرير، إضافة إلى عرض الهيكل العام لكتابة التقرير وخطواته الإجرائية.

جار التحميل