جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مهارات الحياة الجامعية: إدارة الوقت والتحكم في الضغوط النفسية أثناء الدراسة


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2022/12/19  |  اخر تعديل - 2022/12/19


حرصاً من سعادة عميد كلية العلوم الصحية بالليث الدكتور أسعد بن عبد الرحمن عبد الجواد على تطوير الأداء الأكاديمى لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظم النادي الطلابى بإشراف سعادة الأستاذ مطلق بن محمد فيصل البركاتي بشطر الطلاب بالليث دورة تدريبية بعنوان " مهارات الحياة الجامعية: إدارة الوقت والتحكم في الضغوط النفسية أثناء الدراسة"، قدمها سعادة الدكتور منصور سمير السيد الصعيدي، يوم الأحد الموافق 17/ 5 / 1444هـ .

وقد تضمنت الدورة عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. تحديد الأهداف الخاصة بإدارة الوقت أثناء الدراسة وأولويات تنظيمها.
  2. تخطيط منحنى النشاط الطبيعي للأنشطة اليومية،
  3. يعرف مفهوم عناصر تنظيم الوقت وإدارته، ومدى الاستفادة منه.
  4. لماذا نهتم بتنظيم وقت الدراسة؟
  5. كيف تحتاج من الوقت لتنظيم دراستك؟
  6. ما أسباب الضغوط النفسية التي تواجهه الطلبة فب أثناء الدراسة؟
  7. كيفية زيادة المستوى التحصيلي والعلمي، ورفع المعدل الفصلي والتراكمي.
  8. كيف تُقيَم وقت الدراسة ذاتياً؟
  9. مقترحات تساعد على تنظيم أوقات الدراسة وتقلل من الضغوط النفسية.

وقد عرض المدرب منحنى النشاط الطبيعي لتخطيط الأنشطة اليومية مقسمة بفترات زمنية مشيراً إلى أهميتها وذروتها ، ولماذا نهتم بتنظيم إدارة وقت الدراسة وأولويات تنظيمها،  كما تطرقت الدورة إلى تدريب الطلبة على التقييم الذاتي من خلال السؤال التالي " هل تستطيع إدارة الوقت أم الوقت هو الذي يديرك؟" ، إضافة إلى توجيه انتباه الطلبة إلى كيفية زيادة مستواهم التحصيلي والعلمي من خلال منظومة تخطيط وتنظيم وقت الدراسة والتقليل من الضغوط النفسية للمساهمة في رفع المعدل الفصلي والتراكمي، وركزت الدورة على توجيه نظر الطلبة إلى المتابعة والتقييم، وأن السبب الرئيسي في عدم متابعتها انخفاض المستوى العلمي للطالب، وفي نهاية الدورة التدريبية طُلب من كل طالب أن يحدد أسباب الكسل والتأجيل التي تواجهه أثناء الدراسة والتي تضمنت " ضعف الدافع، قبول أهداف وضعها الآخرون، عدم القدرة على إنجاز ما هو مطلوب، الخوف من تقييم الآخرين لعملك، الانشغال بأمور الترفيه والتسلية". كما عرضت الدورة أهم الاستراتيجيات التي تسهم في زيادة التحصيل الدراسي ورفع المعدل التراكمي للطالب، إضافة إلى توجيه نظر الطلبة إلى مقترحات تساعدهم على تنظيم الوقت سواء يومياً، أو أسبوعياً، أو شهرياً، أو فصلياً.

جار التحميل