جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تكريم الأستاذ الدكتور/ حمدي يوسف عن افضل بحث من منظمة ScienceFather


أهم الأخبار , إنجازات , أبحاث ,
أضيف بتاريخ - 2021/11/21  |  اخر تعديل - 2021/11/21

الحمد لله تم اليوم تكريم سعادة الأستاذ الدكتور/ حمدي يوسف أستاذ الرياضيات الهندسية بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة أم القرى عن افضل بحث وذلك عن طريق المنظمة الدولية

(International Research Awards on Science, Health and Engineering|) ScienceFather

وذلك عن البحث الذي نشر لسعادته مؤخرا بعنوان:

"Irreversible thermal damage due to a laser pulse on the human breast tumour"

والذي تم نشره في مجلة دولية مصنفة باسم

Journal of Electromagnetic Waves and Applications (Taylor & Francis)

وقد منح سعادته هذه الشهادة اليوم 13 ربيع ثاني 1443 هـ والموافق 18/11/2021 م ونسأل الله عز وجل التوفيق الدائم لسعادة الدكتور.

ملخص البحث الفائز بالتكريم

سرطان الثدي هو مرض معروف ومألوف ومخيف للنساء، خاصة. الهدف الأساسي لعلاج الورم هو كيفية تدمير أنسجة الورم. لذا، فإن الهدف الرئيسي من هذه الورقة هو كيفية بناء طريقة فعالة للحصول على ما يكفي من الضرر الذي لا رجعة فيه على أنسجة الورم باستخدام نوع مختلف من العلاج مثل نبض الليزر. تم تطوير نموذج حراري جديد للثدي البشري من خلال النظر في ثلاث طبقات: الجلد والدهون والورم. وقد افتراض مصدر الحرارة الداخلية التي تم إنشاؤها من خلال الثدي البشري بسبب التفاعلات الكيميائية للأنسجة لمناقشة وقت استجابة الأنسجة بسبب اضطراب على أساس التوصيل الحراري فورييه غير الكلاسيكية مع زمن استرخائي واحد. وقد استخدمت الخصائص المادية للجلد والدهون والورم.   وقد طبقت التحويلات لابلاس، وقد تم حساب المعكوسات عدديا. وقد نوقشت صدمة حرارية بسبب نبض الليزر مع قيم مختلفة من الوقت والعمق ووقت الاسترخاء وكثافة الطاقة. تم حساب كمية الضرر الحراري على الطبقات الثلاث من الثدي البشري.  تشير النتائج العددية أن الزمن والعمق ووقت الاسترخاء وكثافة الطاقة لهم آثار كبيرة على تغير درجة الحرارة وكمية الضرر الحراري للطبقات الثلاث من الثدي البشري. وأخير يوصي هذا العمل باستخدام نبض الليزر كوسيلة فعالة لعلاج أورام الثدي البشري. كما يثبت هذا العمل أهمية علم النمذجة الرياضية في جميع العلوم ومنها العلوم الطبية.

جار التحميل