الملخص
تهدف الدراسة إلى تحديد عوامل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تدخل في تكوين الكلام الشفهي الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثير الكلام الشفهي الإلكتروني في صورة العلامة التجارية والرغبة في الشراء. تم اقتراح نموذج متكامل وتطويره بناء على نظريات معينة. وتم تطبيق نمذجة المعادلة الهيكلية لتحليل البيانات التي تم الحصول عليها من 622 مستخدمًا لوسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية لاختبار النموذج الذي انتهجه بحثنا. أشارت النتائج إلى أن أنشطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي ملحوظ ومباشر على تكوين الكلام الشفهي الإلكتروني. كما أظهرت نتائج البحث تأثير الكلام الشفهي الإلكتروني على تكوين صورة إيجابية للعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، فإن صورة العلامة التجارية الإيجابية التي تكونت بفضل التواصل عن طريق الكلام الشفهي الإلكتروني تعزز الرغبة في الشراء لدى مستخدمي الشبكات الاجتماعية. إن هذا البحث من شأنه أن يساهم في توسيع نطاق المعرفة من خلال تقديم نموذج شامل وتجريبي بمتغيرات متكاملة. ومن الناحية العملية، فإن الدراسة تمنح مديري التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي رؤية ثاقبة تمكنهم من تحسين فعالية القرارات التي يتخذونها، وتطوير قنوات اتصال ناجحة، وتحسين استراتيجياتهم التسويقية باستمرار في النطاق التنافسي لمواقع الشبكات الاجتماعية بناءً على نموذج البحث ونتائجه.
الكلمات المفتاحية: التسويق في مواقع التواصل الاجتماعي، الكلام الشفهي الإلكتروني، العلامة التجارية، الرغبة في الشراء، المستهلك السعودي.
كيفية الاستشهاد
الكندي، إبراهيم (2023) تأثير أنشطة التسويق في الكلام الشفهي الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثير ذلك في صورة العلامة التجارية والرغبة في الشراء في المملكة العربية السعودية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، المجلد 15 (1). ص 1-14 https://doi.org/10.54940/ss95331919