جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة المشرف العام على إدارة مجلات الجامعة


- 2020/01/16

   تعمل إدارة مجلات جامعة أم جامعة أم القرى على زيادة الإنتاج العلمي وتطوير مخرجاته بما يتناسب مع أهداف التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى الرقي بمنظومة البحث العلمي من خلال تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا إلى النشر المتميز في جميع التخصصات العلمية بما يضمن الجودة والاحترافية وفقاً للمعايير الوطنية والعالمية.

   وانطلاقًا من رؤية جامعة أم القرى ورسالتها السامية؛ يأتي الاهتمام بالبحث العلمي الرصين ومخرجاته، لذا نسعى لأن تكون مجلات جامعة أم القرى حاصلة على معامل التأثير العالمي المطلوب في قواعد البيانات العالمية والتي تستخدم في تقويم ورصد مستوى البحث العلمي والنشر والابتكار في الجامعات المختلفة. لتكون هذه المجلات من أوائل المجلات العربية المتخصصة فـي هذا المجال، مما يؤدي إلى زيادة فرص ارتقاء الجـامعة فـي التصنيـفات العالميـة التـي تعتـمد على عـدد البحوث المنـشورة فـي مجـلات مـدرجة ضمن الـ (ISI)[1] كمعيار لتصنيف الجامعات عالمياً.

    كما نسعى لتسهيل الإجراءات الداخلية وتوظيف التقنية المتقدمة لمعاونة الباحثين وتحقيق المصداقية والشفافية في النشر بوعاء أكاديمي متميز وطموح.

   وختامًا نشكر معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل على دعمه المتصل لريادة مجلات الجامعة العلمية والبحث العلمي ومخرجاته في الجامعة، كما نشكر وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالوهاب بن عبدالله الرسيني لتوجيهاته الداعمة واهتمامه المستمر بمسيرة المجلات العلمية في الجامعة والسعي لتطويرها بما يحقق أهدافها المنشودة.

 


 [1]يذكر أن معهد المعلومات العلمية العالمية (ISI) يعد أحد المصادر الرئيسية لمتابعة النشر العلمي المتميز فـي الجامعات العالمية، ويضم عدداً كبيراً من قواعد المعلومات التي تعد أكثر القواعد دقة فـي متابعة الإنتاج العلمي وأثره من خلال رصد عدد الإشارات البحثية للأوراق البحثية المنشورة فـي المجلات العالمية من قبل الجامعات.

جار التحميل