جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عن العمادة


- 2017/08/15

النبـــــــــــــذة والنشأة:

حَظِيَ التعليم باهتمام بالغ من قيادتنا الرشيدة، لا سيما تعليم الفتاة السعودية، إيماناً منها بأهمية العلم في بناء الأمم وتطورها، وقد تحقق للتعليم العالي في المملكة قفزات نوعية وكمِّيَّة استرعت انتباه المهتمين بشؤون التعليم العالي في مختلف دول العالم.

وحرصاً من قيادتنا الرشيدة على تعليم الفتاة السعودية حتى مراتب التعليم العليا بما يخدم هذا الوطن المعطاء، فقد بدأت الدراسة بجامعة أم القرى، فرع الطالبات بنظام الانتساب سنة 1387هـ.

وفي العام 1391هـ تمّ إلغاء نظام الانتساب وتحويل الدراسة إلى نظامية. وفي عام 1403هـ أُطلق على قسم الطالبات "عمادة الدراسات الجامعية للطالبات"، حيث عُيِّن لها عميد يتمتع بصلاحيات العمادة، كما عُيِّن للعميد وكيلة تشرف على مقر الطالبات، وقد تعاقب على هذه العمادة عدد من العمداء والوكيلات.

وفي العام 1420هـ صدر قرار معالي وزير التعليم العالي -آنذاك- بتعيين عميدة للدراسات الجامعية للطالبات، حيث منحت من المهام والصلاحيات ما يضمن حُسن سير العمل، ويساعد على سرعة اتخاذ الإجراءات، ويحقق قدراً من الاستقلالية في شؤون الإدارة والتنظيم، وفق قرار تفويض الصلاحيات، لتقديم كافة التسهيلات اللازمة في الإشراف على المقر لتحقيق الأهداف المرجوة. وفي العام ذاته صدر قرار معالي مدير الجامعة برقم (4060/2) وتاريخ 08/ 07/ 1420هـ بتعيين نائبة لعميدة الدراسات الجامعية للطالبات.

وفي العام 1423هـ، صدر  قرار من معالي مدير الجامعة برقم (20670) وتاريخ 14/ 02/ 1423هـ، بتعيين وكيلة لعميدة الدراسات الجامعية للطالبات، حيث تغيّر المسمى من نائبة إلى وكيلة.

وفي العام 1427هـ صدر قرار معالي مدير الجامعة برقم (10774)، وتاريخ  14/ 05/ 1427ه، بتعيين وكيلة لعميدة الدراسات الجامعية للشؤون الإدارية، كما صدر القرار رقم (13105) بتاريخ 12/ 06/ 1427هـ بتعيين وكيلة لعميدة الدراسات الجامعية للشؤون التعليمية، والقرار رقم ( 28353) وتاريخ 19/11/1429هـ بتعيين وكيلة لعمادة الدراسات الجامعية للطالبات للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع.

وفي العام 1430/1431ه،انضمت عمادة الدراسات الجامعية للطالبات إلى عضوية الهيئة الاستشارية للجامعة، وحضور اجتماعاتها عن طريق الدائرة التلفزيونية.

 

رؤيتنـــــــــــا:

الريادة والتميز في دعم ومساندة الأقسام والكليات وكافة الإدارات بشطر الطالبات بالجامعة، والرقي بخدماتها الأكاديمية والإدارية لتواكب المعايير العالمية للجودة، وبما يحقق رؤية المملكة 2030م للتنافس على المستوى المحلي والعالمي.

 

رسالتنا:

تسعى عمادة الدراسات الجامعية بشطر الطالبات بجامعة أم القرى بدعم ومساندة الأقسام والكليات وكافة الإدارات بتهيئة البيئة المحفزة للإبداع والابتكار الأكاديمي والإداري، والتي تمكن الأقسام والإدارات من العمل الدؤوب، والاضطلاع بدورها العلمي والعملي والتوظيف الأمثل لكافة الإمكانات المادية والتقنية والبشرية المتوفرة، كما تسعى لتذليل الصعوبات والعوائق التي تحول دون تحقيق الأهداف المنشودة للجامعة.

 

القِيـــــــــــــَـــم:

    - الالتزام بالمنهج الإسلامي.

    - تقدير الإنجاز.

    - الإخلاص والأمانة.

    - التقدير والاحترام.

    - العمل بروح الفريق. 

    - الاتقان في العمل.

    - الإبداع والتميز.

    - الولاء.

    - المسؤولية. 

    - الشفافية.

    - العدالة. 

 

الأهــــــــداف:

  1. تطبيق الخطط الاستراتيجية للجامعة وفق أسس الجودة الحديثة لوحدات الجامعة الأكاديمية والإدارية.
  2. ترسيخ ثقافة المشاركة المجتمعية، والتنمية البيئية المستدامة لدى جميع القطاعات، وكافة فئات المجتمع.
  3. تحقيق مبدأ الجودة الشاملة، والسعي للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، وفق المعايير المعتمدة محلياً وعالمياً.
  4. صناعة مجتمع طلابيٍّ رائد، ومبدع علمياً ومعرفياً وتقنياً.
  5. تشجيع البحث العلمي الذي يُسهم في الارتقاء وبناء اقتصاد المعرفة. 
جار التحميل