جامعة أم القرى

إدارة المنح الدراسية


- 2016/11/07

هي الإدارة المختصة بخدمة جميع الطلاب غير السعوديين المنتظمين والدراسين بالجامعة بجميع المراحل الجامعية.

تعريف المنحة:

هي مقعد دراسي تخصصه الجامعة للطالب غير السعودي والمقبول للدراسة بها في معهد اللغة العربية والمرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، مع منحه المزايا المالية المقررة نظاماً.

الهدف من تقديم المنح الدراسية:

تعلم اللغة العربية لغة القرآن الكريم، والتزود بالعلم الشرعي والعقيدة الصحيحة ومن ثم عودة طالب المنحة الدراسية بعد تأهيله للدعوة إلى دين الحق. أو تعلم العلوم التطبيقية والاجتماعية والعلمية وفقاً للتعليمات المبلغة للجامعة.

 

أنواع المنح الدراسية:

تقدم حكومة المملكة العربية السعودية منحاً لغير السعوديين للدراسة الجامعية في الجامعات السعودية، وتكون المنح الحكومية على نوعين:

  1. منح داخلية للطلبة غير السعوديين المقيمين في المملكة إقامة نظامية.
  2. منح خارجية للطلبة غير السعوديين من خارج المملكة.

وتكون المنح الدراسية في الجامعات السعودية على ثلاثة أنواع بالنظر إلى مزاياها المختلفة:

  1. منح مجانية يحصل الطالب فيها على كامل المزايا.
  2. منح جزئية يحصل الطالب فيها على بعض المزايا، حيث يحق للمؤسسة التعليمية أن تقدم بعض المزايا للطالب مثل مقعد فقط، أو مقعد وسكن، أي تقل عن المجانية الكاملة.
  3. منح مدفوعة الثمن، وذلك بأن يكون هناك متبرع للطالب من جهة أخرى غير جامعية.

​​وكل ذلك وفق القواعد التي ينظمها مجلس المؤسسة التعليمية، وبما لا يتعارض مع الضوابط المنظمة لذلك.

 

وحدات إدارة المنح الدراسية:

تضم إدارة المنح الدراسية الوحدات التالية:

  1. وحدة الحاسب الآلي.
  2. وحدة التذاكر والسفر.
  3. وحدة الجوازات.
  4. وحدة الأرشيف.

 

مهام إدارة المنح الدراسية:

  نود الإفادة بأن بالعمل في الإدارة يشمل الآتي:

  1. استكمال إجراءات قبول الطلاب والطالبات الوافدين على منح خارجية عبر برنامج المنح الإلكتروني والمرشحين للدراسة بالجامعة على منح دراسية خارجية بمعهد تعليم اللغة العربية وكليات الجامعة.
  2. استكمال إجراءات قبول الطلاب والطالبات الخليجيين واليمنيين على منح خارجية عبر برنامج المنح الإلكتروني والمرشحين للدراسة بالجامعة على منح دراسية خارجية بكليات الجامعة.
  3. استكمال إجراءات قبول الطلاب والطالبات المقيميين بالمملكة على منح داخلية عبر برنامج المنح الإلكتروني والمرشحين للدراسة بالجامعة على منح دراسية داخلية بكليات الجامعة.
  4. استصدار تأشيرات الدخول للدراسة للطلاب والطالبات الوافدين على منح خارجية بعد ورود موافقاتهم من وزارة التعليم.
  5. توجيه إشعارات القبول للطلاب والطالبات المقبولين على منح خارجية للدراسة بالجامعة.
  6. إحالة الطلبة المستجدين إلى الإدارة الطبية للفحص الطبي اللازم.
  7. إحالة أسماء الطلاب والطالبات المقبولين على منح داخلية أو خارجية بمرحلة البكالوريوس إلى عمادة القبول والتسجيل بعد ورودها بالموافقة من وزارة التعليم.
  8. إحالة أسماء الطلاب والطالبات المقبولين على منح داخلية أو خارجية بمرحلة الدراسات العليا إلى عمادة الدراسات العليا بعد ورودها  بالموافقة من وزارة التعليم.
  9. إحالة ملفات الطلاب والطالبات المقبولين بمرحلة الدبلوم بعد وصولهم إلى المملكة إلى معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بعد مطابقتها والتأكد من شهاداتهم الدراسية الأصلية.
  10. استصدار القرار الإداري اللازم بوضعهم على المنح الدراسية المخصصة لهم واعتمادها من معالي مدير الجامعة .
  11. استكمال إجراءات إصدار تصريح الإقامة لهم بالتنسيق مع جوازات العاصمة المقدسة للطلبة المشمولين بكفالة الجامعة.
  12. تزويد الطلبة بإفادة انتظام إلى العديد من الجهات المختصة.
  13. استكمال إجراءات ترشيح الطلبة المتخرجين من المعهد بتقدير ممتاز للالتحاق بالمرحلة الجامعية.
  14.  منح الطلاب والطالبات المستحقين تذاكر السفر المخصصة لهم، ومنحهم تأشيرة خروج وعودة لقضاء إجازة نهاية العام الدراسي في بلدانهم.
  15. موافاة إدارة التخطيط والميزانية بالجامعة بالتكلفة الفعلية لتذاكر طلبة المنح المنتظمين بالدراسة لاعتمادها ضمن ميزانية الجامعة .
  16. استصدار قرارات طي قيد الطلاب والطالبات المتخرجين والذين انتهت علاقتهم الدراسية بالجامعة، واعتمادها من قبل معالي مدير الجامعة، والتنسيق مع جوازات العاصمة المقدسة بمنحهم تأشيرات المغادرة النهائية.
  17. إحالة طلبات التعويض عن قيمة تذاكر الطلبة التي قدموا بها إلى المملكة على نفقتهم الخاصة إلى الإدارة المالية.
  18. حفظ أوراق ومستندات الطلبة في أرشيف خاص بالإدارة.

 

إنجازات إدارة المنح الدراسية:

  من أهم إنجازات الإدارة ما يلي:

  1. خدمة ما يقارب 2360 طالب وطالبة على منح خارجية، وتسهيل جميع إجراءاتهم ليتسنى لهم الدراسة بالجامعة بكل راحة.
  2. بدء العمل على تحويل الإدارة من التعامل الورقي إلى التعامل الإلكتروني.
  3. تطبيق برنامج الأوراكل في جميع التعاملات داخل الإدارة.

 

الخدمات الإلكترونية المقدمة لطلبة المنح الدراسية:

المنح الخارجية ( طلبة دول مجلس التعاون الخليجي ):

  1. يعامل الطلبة القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي معاملة الطلبة السعوديين فيما يتعلق بعدم الحاجة لإصدار إقامة أو تأشيرة سفر.
  2. يتم منح الطلبة القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي تذكرة سفر ذهاب وإياب مرة واحدة خلال العام الدراسي ، وللحصول على هذه الخدمة يجب على الطالب إحضار الوثائق التالية:
  • نموذج طلب إصدار تذكرة السفر.
  • إفادة انتظام.
  • صورة من جواز سفر.
  • التوجه لمكتب الطيار لعمل حجز حسب الموعد الذي يراه الطالب مناسباً له.

المنح الخارجية (الطلبة الوافدون من دول أخرى):

  1. إصدار الإقامة، وللحصول على هذه الخدمة يجب على الطالب إحضار الوثائق التالية:
  • إفادة القبول بالجامعة.
  • أصل جواز السفر وصورتين منها.
  • إجراء الكشف الطبي بالمركز الطبي الجامعي.
  • صورتين من الشهادة الدراسية.
  • صورتين من كشف الدرجات.
  • صورتين من شهادة الميلاد لطالب.
  • صورتين من الكشف الطبي الذي قام الطالب بعمله في بلده.
  • صورتين من السجل العدلي للطالب في بلده.
  • صورتين من التزكيات الدراسية.
  • عدد (6) صور شخصية.
  1. تجديد الإقامة: وللحصول على هذه الخدمة يجب على الطالب إحضار الوثائق التالية:
  • إفادة انتظام.
  • صورة من الإقامة.
  • صورة شخصية واحدة.
  1. إصدار تأشيرة الخروج  والعودة، وللحصول على هذه الخدمة يجب على الطالب إحضار الوثائق التالية:
  • نموذج طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة وتذكرة السفر.
  • إفادة انتظام.
  • صورة من الإقامة.
  • صورة شخصية واحدة.
  1. إصدار تأشيرة الخروج النهائي، وللحصول على هذه الخدمة يجب على الطالب إحضار الوثائق التالية:
  • نموذج إخلاء الطرف من الجامعة.
  • صورة من الإقامة.
  • صورة شخصية واحدة.

المنح الداخلية:

 الطلبة غير السعوديين والمقيميين في المملكة العربية السعودية والمقبولين على منح داخلية لا يتم منحهم مكافأة شهرية ولا أمر إركاب (تذكرة سفر).

 

التقديم على منح داخلية بمرحلة البكالوريوس:

اشتراطات القبول:

  1. أن لا يكون موعد تخرجه من الثانوية أكثر من خمس سنوات.
  2. الحصول على الشهادة الثانوية من المملكة أو من خارجها.
  3. أن لا يزيد العمر عن 25 عاماً.
  4. اجتياز اختبار القدرات والتحصيلي.
  5. أن تكون إقامته سارية المفعول عند التقديم.

 

طريقة التقديم:

  1. الدخول على صفحة جامعة أم القرى والتسجيل ببوابة القبول الموحد حسب المواعيد المحددة من عمادة القبول والتسجيل.
  2. رفع الأوراق عبر بوابة القبول الموحد.
  3. تقوم عمادة القبول والتسجيل بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الالكتروني.
  4. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  5. عند صدور الموافقة النهائية من وزارة التعليم يتم إرسال نسخة منها إلى عمادة القبول والتسجيل لإعلان أسماء المقبولين، واستكمال إجراءات تسجيلهم ومنحهم الأرقام الجامعية.

 

التقديم على منح داخلية بمرحلة الدراسات العليا:

اشتراطات القبول:

  1. أن تكون شهادته الدراسية صادرة من جامعات المملكة العربية السعودية أو ما يعادلها.
  2. أن يكون عمره عند التقديم في مرحلة الدبلوم العالي أقل من 25 عاماً، وفي مرحلة الماجستير أقل من 30 عاماً، ومرحلة الدكتوراة  أقل من 35 عاماً.
  3. أن يجتاز الاختبارات الشفوية والتحريرية.
  4. أن تكون إقامته سارية المفعول عند التقديم.
  5. أن يتقدم الطالب عبر بوابة القبول الموحد لجامعة أم القرى، لكي لا يتم استبعاد طلبه.

 

طريقة التقديم:

  1. الدخول على صفحة جامعة أم القرى والتسجيل ببوابة القبول الموحد حسب المواعيد المحددة من عمادة الدراسات العليا.
  2. رفع الأوراق عبر بوابة القبول الموحد.
  3. تقوم عمادة الدراسات العليا بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الإلكتروني.
  4. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  5. عند صدور الموافقة النهائية من وزارة التعليم يتم ارسال نسخة منها إلى عمادة الدراسات العليا لإنهاء إجراءات تسجيل الطلبة ومنحهم الأرقام الجامعية.

 

التقديم على منح خارجية بمرحلة الدبلوم:

اشتراطات القبول:

  يقوم معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بتحديد اشتراطات القبول.

 

طريقة التقديم:

  1. الدخول على صفحة جامعة أم القرى والتسجيل ببوابة القبول الموحد حسب المواعيد المحددة من معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  2. رفع الأوراق عبر بوابة القبول الموحد.
  3. يقوم معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الإلكتروني.
  4. تسلم البيانات لإدارة المنح الدراسية على شكل بيان يحتوي أسماء الطلبة وعناوينهم وأرقام جوالاتهم وبريدهم الإلكتروني، بالإضافة إلى ملفات الطلبة التي تحتوي على صور إلكترونية لوثائقهم الدراسية.
  5. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  6. عند صدور الموافقة النهائية من وزارة التعليم يتم طلب إصدار تأِشيرات الدخول للدراسة بالمملكة عن طريق رفع طلبات التأشيرة عبر موقع وزارة الخارجية، ومخاطبة وكالة وزارة التعليم للشؤون التعليمية لتعميد وزارة الخارجية لإصدار تأِشيرات الدخول للدراسة بالمملكة بناءً على الطلبات المرفوعة من الجامعة.
  7. يتم إرسال نسخة من الموافقة النهائية الصادرة من وزارة التعليم إلى معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها للاطلاع والإحاطة.
  8.  بعد منح الطالب تأشيرة الدخول للدراسة بالجامعة من قبل سفارات خادم الحرمين الشريفين يقوم الطالب بشراء التذكرة والقدوم للمملكة.
  9. عند حضور الطالب للجامعة يتم استلام ملفه ومنحه ورقة الكشف الطبي وتوجيهه لسكن الطلاب بالجامعة.
  10. بعد اجتياز الطالب للكشف الطبي بتم منحه الإقامة وإرسال ملفه لمعهد تعليم اللغة العربية  لغير الناطقين بها لبدء الدراسة بعد منحه الرقم الجامعي.
  11. يقوم الطالب بفتح حساب في أحد البنوك المحلية بعد أخذ إفادة من عمادة شؤون الطلاب، ويراجع الطالب بعد ذلك إدارة المكافآت بعمادة شؤون الطلاب لتثبيت رقم حسابه ليتم صرف المكافآت الشهرية له، وبدل القدوم (مكافأة شهرين).

    التقديم على منح خارجية بمرحلة البكالوريوس:

اشتراطات القبول:

  تقوم عمادة القبول والتسجيل بتحديد اشتراطات القبول.

 

طريقة التقديم:

  1. الدخول على صفحة جامعة أم القرى والتسجيل ببوابة القبول الموحد حسب المواعيد المحددة من عمادة القبول والتسجيل.
  2. رفع الأوراق عبر بوابة القبول الموحد.
  3. تقوم عمادة القبول والتسجيل بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الإلكتروني.
  4. تسلم البيانات لإدارة المنح الدراسية على شكل بيان يحتوي أسماء الطلبة وعناوينهم وأرقام جوالاتهم وبريدهم الإلكتروني، بالإضافة إلى ملفات الطلبة التي تحتوي على صور إلكترونية لوثائقهم الدراسية.
  5. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني، وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  6. عند صدور الموافقة النهائية من وزارة التعليم يتم طلب إصدار تأِشيرات الدخول للدراسة بالمملكة عن طريق رفع طلبات التأشيرة عبر موقع وزارة الخارجية، ومخاطبة وكالة وزارة التعليم للشؤون التعليمية لتعميد وزارة الخارجية لإصدار تأِشيرات الدخول للدراسة بالمملكة بناءً على الطلبات المرفوعة من الجامعة.
  7. يتم ارسال نسخة من الموافقة النهائية الصادرة من وزارة التعليم إلى عمادة القبول والتسجيل للاطلاع والإحاطة.
  8.  بعد منح الطالب تأشيرة الدخول للدراسة بالجامعة من قبل سفارات خادم الحرمين الشريفين يقوم الطالب بشراء التذكرة والقدوم للمملكة.
  9. عند حضور الطالب للجامعة يتم استلام ملفه ومنحه ورقة الكشف الطبي وتوجيهه لسكن الطلاب بالجامعة.
  10. بعد اجتياز الطالب للكشف الطبي بتم منحه الإقامة وإرسال ملفه لعمادة القبول والتسجيل لبدء الدراسة بعد منحه الرقم الجامعي.
  11. يقوم الطالب بفتح حساب في أحد البنوك المحلية بعد أخذ إفادة من عمادة شؤون الطلاب ويراجع الطالب بعد ذلك إدارة المكافآت بعمادة شؤون الطلاب لتثبيت رقم حسابه ليتم صرف المكافآت الشهرية له، وبدل القدوم (مكافأة شهرين).

 

التقديم على منح خارجية بمرحلة الدراسات العليا:

اشتراطات القبول:

  تقوم عمادة الدراسات العليا بتحديد اشتراطات القبول.

 

طريقة التقديم:

  1. الدخول على صفحة جامعة أم القرى والتسجيل ببوابة القبول الموحد حسب المواعيد المحددة من عمادة الدراسات العليا.
  2. رفع الأوراق عبر بوابة القبول الموحد.
  3. تقوم عمادة الدراسات العليا بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الإلكتروني.
  4. تسلم البيانات لإدارة المنح الدراسية على شكل بيان يحتوي أسماء الطلبة وعناوينهم وأرقام جوالاتهم وبريدهم الإلكتروني، بالإضافة ملفات الطلبة التي تحتوي على صور إلكترونية لوثائقهم الدراسية.
  5. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  6. عند صدور الموافقة النهائية من وزارة التعليم يتم طلب إصدار تأِشيرات الدخول للدراسة بالمملكة عن طريق رفع طلبات التأشيرة عبر موقع وزارة الخارجية، ومخاطبة وكالة وزارة التعليم للشؤون التعليمية لتعميد وزارة الخارجية لإصدار تأِشيرات الدخول للدراسة بالمملكة بناءً على الطلبات المرفوعة من الجامعة.
  7. يتم إرسال نسخة من الموافقة النهائية الصادرة من وزارة التعليم إلى عمادة الدراسات العليا للاطلاع والإحاطة.
  8.  بعد منح الطالب تأشيرة الدخول للدراسة بالجامعة من قبل سفارات خادم الحرمين الشريفين يقوم الطالب بشراء التذكرة والقدوم للمملكة.
  9. عند حضور الطالب للجامعة يتم استلام ملفه ومنحه ورقة الكشف الطبي وتوجيهه لسكن الطلاب بالجامعة.
  10. بعد اجتياز الطالب للكشف الطبي بتم منحه الإقامة، وإرسال ملفه لعمادة الدراسات العليا لبدء الدراسة بعد منحه الرقم الجامعي.
  11. يقوم الطالب بفتح حساب في أحد البنوك المحلية بعد أخذ إفادة من عمادة شؤون الطلاب، ويراجع الطالب بعد ذلك إدارة المكافآت بعمادة شؤون الطلاب لتثبيت رقم حسابه ليتم صرف المكافآت الشهرية له، وبدل القدوم (مكافأة شهرين).

الترقية على منح خارجية من مرحلة الدبلوم إلى مرحلة البكالوريوس:

اشتراطات القبول:

  يقوم معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بتحديد اشتراطات الترقية.

 

طريقة التقديم:

  1. يقوم معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الإلكتروني.
  2. تسلم البيانات لإدارة المنح الدراسية على شكل بيان يحتوي اسماء الطلبة وعناوينهم وأرقام جوالاتهم وبريدهم الإلكتروني، بالإضافة ملفات الطلبة التي تحتوي على صور إلكترونية لوثائقهم الدراسية.
  3. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  4. يتم ارسال نسخة من الموافقة النهائية الصادرة من وزارة التعليم إلى معهد تعليم اللغة العربية وعمادة القبول والتسجيل للاطلاع والتنسيق فيما بينهما لمنح الطلبة الأرقام الجامعية بمرحلة البكالوريوس.

 

الترقية على منح خارجية من مرحلة إلى مرحلة بالدراسات العليا:

اشتراطات القبول:

  تقوم عمادة الدراسات العليا بتحديد اشتراطات الترقية.

 

طريقة التقديم:

  1. تقوم عمادة الدراسات العليا بترشيح أسماء الطلبة لإدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب لرفعها عبر برنامج المنح الإلكتروني.
  2. تسلم البيانات لإدارة المنح الدراسية على شكل بيان يحتوي أسماء الطلبة وعناوينهم وأرقام جوالاتهم وبريدهم الإلكتروني، بالإضافة إلى ملفات الطلبة التي تحتوي على صور إلكترونية لوثائقهم الدراسية.
  3. تقوم إدارة المنح الدراسية بعمادة شؤون الطلاب برفع أوراق الطلبة المرشحين عبر برنامج المنح الإلكتروني وانتظار صدور الموافقة النهائية.
  4. يتم ارسال نسخة من الموافقة النهائية الصادرة من وزارة التعليم إلى عمادة الدراسات العليا لمنح الطلبة الأرقام الجامعية بمرحلة الدراسات العليا.

 

جار التحميل