جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برنامج أبحاث العلوم الأساسية


- 2020/01/01

يعد برنامج أبحاث العلوم الأساسية برنامجًا استراتيجياً جديداً في منظومة دعم البحث والتطوير الوطني، واستثمارًا استراتيجياً طويل المدى، موجهاً نحو تطوير مجموعة من المهارات العلمية اللازمة لتطوير المحتوى المحلي التقني وتحقيق رؤية المملكة 2030 .

ويهدف هذا البرنامج إلى إجراء البحوث الأساسية الأصيلة ذات المستوى العلمي الرفيع وفق ما توصلت إليه المعرفة في جميع المجالات العلمية، والمساهمة في الوصول إلى اكتشافات علمية وتقنية جديدة، ولعب دور في بناء الركيزة العلمية الضرورية للارتقاء ببيئة البحث العلمي، وتحقيق رؤية المملكة في بناء المجتمع المعرفي والاقتصاد القائم على المعرفة.

أهداف البرنامج:

  • تشجيع القيادات البحثية المتميزة لإجراء أبحاث أصيلة في مجالات العلوم الأساسية المختلفة وفق ما توصل إليه المعرفة العلمية العالمية الحديثة.

  • تشجيع الباحثين الواعدين لتطويرأفكار بحثية ذات أصالة عالية المخاطرة.

  • تنمية المهارات العلمية للارتقاء بمكانة المملكة كدولة رائدة في مجالات العلوم والتقنية والابتكار.
  • دعم الاكتشافات العلمية والتقنية الحديثة، ولعب دور في تأسيس الركيزة اللازمة لبناء مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة.
  • تعزيز مشاركة طلاب الماجستير والدكتوراه في تنفيذ البحوث الأساسية في الجامعات السعودية.
  • تعزيز ثقافة تنفيذ الأبحاث المشتركة بين الفرق البحثية في الجامعات ومراكز البحوث الوطنية وبما يضمن الانسجام بينهم.

 وتتضمن المجالات العلمية لهذا البرنامج نحو( 28 ) مجالاً تشمل أكثر من 250 تخصصاً وفق تصنيف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD ) في المجالات الرئيسية التالية: العلوم الطبيعية، الهندسة والتقنية، العلوم الطبية والصحية، والعلوم الزراعية.

وقد شاركت جامعة أم القرى في هذا البرنامج، وتم تقديم عدد 56 مشروعاً بحثياً عام 2017 م وعدد 29 مشروعاً بحثياً عام 2018م.

جار التحميل