جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عن وحدة العلوم والتقنية


- 2019/12/29

التعريف والنشأة والتأسيس:

وحدة العلوم والتقنية هي وحدة بحثية مستقلة، يشرف عليها سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ويديرها سعادة مدير الوحدة  منذ تأسيسها  عام 2008م، وترتبط الوحدة مع الأمانة العامة للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار بـ (مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية)، وتعنى بتنسيق وإدارة البرامج والمشروعات ذات العلاقة بالأنشطة العلمية والتقنية في الجامعة لتحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية بعيدة المدى.

وتعد وحدة العلوم والتقنية مسئولة عن إدارة برامج الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار الستة وهي: برنامج التقنيات الاستراتيجية المتقدمة، برنامج مراكز الابتكار التقني، برنامج منح الزيارات البحثية لأساتذة الجامعات السعودية، برنامج المشاريع التشغيلية، برنامج التجهيزات والمعامل المركزية، برنامج منح الزيارات البحثية لطلبة الدراسات العليا.

كما تعد الوحدة مسؤولة أيضاً عن القيام بالحملات التعريفية والتشجيعية داخل الجامعة بشأن برامج الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار.

وتساهم وحدة العلوم والتقنية في جامعة أم القرى في تدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية التقديم للمنح البحثية؛ عن طريق دورات تدريبية تعينهم على كتابة مقترحات ناجحة.

 

الرؤيـــــــــة:

"مساهمة علمية متميزة وفعالة لجامعة أم القرى ومنسوبيها تحقق الأهداف الاستراتيجية للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى".

 

الرسالة:   

دعم البرامج والمشروعات الاستراتيجية المعنية بالأنشطة العلمية والتقنية في جامعة أم القرى، وتطويرها، ومتابعة تنفيذها، وضمان تناسقها مع توجهات الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار بما يحقق أهدافها.

 

الأهداف الاستراتيجية:

  1. التعريف بالخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية والابتكار بعيدة المدى داخل الجامعة.

  2. رفع مستوى مساهمة الجامعة ومنسوبيها في الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية كماً ونوعاً.

  3. تقديم المشورة العلمية للباحثين لضمان جودة مقترحاتهم البحثية، وتطابق أهدافها مع أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية.

  4. الإشراف الإداري والفني على مشاريع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية في الجامعة.

  5. العمل كنقطة اتصال مع الأمانة العامة للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية.

  6. حث أساتذة الجامعة والباحثين وطلبة الدراسات العليا بأهمية المساهمة في الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى.

  7. مساعدة أساتذة الجامعة والباحثين في إعداد وصياغة مقترحات المشاريع البحثية المقدمة.

  8. متابعة سير المشاريع وتذليل جميع العقبات؛ لضمان إنجازها بنجاح في الوقت المحدد.

  9. توثيق صلات الجامعة بمؤسسات القطاعات الخاص والعام والمجتمع.

  10. توفير بيئة عمل احترافية تساعد في توسيع شراكات الأنشطة البحثية للجامعة محلياً ودولياً؛ بما يحقق أهداف الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والإبتكار.

  11. الالتزام بنقل وتوطين وتطوير التقنيات الاستراتيجية الخمسة عشر للمملكة العربية السعودية التي تم إقرارها، وتذليل العقبات التي تواجه مسيرة التحول إلى اقتصاد ومجتمع المعرفة.

 

القيـــــــم:

  1. الأمانة المالية والعلمية والشفافية والعدالة الإدارية.

  2. الالتزام بمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا في تحقيق أهدافهم.

  3. تحمل مسؤولية أعمالنا وتعزيز التفوق.

  4. قبول الحلول والمنهجيات المتعددة ورعاية الأفكار الإبداعية؛ للحصول على أفضل النتائج.

  5. إنجاز العقود طبقاً لمعايير الدقة العلمية والاحترافية والجدارة؛ لضمان الجودة.

  6. تسخير طاقاتنا لخدمة مجتمعنا ومسيرة وطننا.

 

مسؤوليات وحدة العلوم والتقنية:

  • وضع الخطط العلمية والتقنية والاستراتيجيات والبرامج والمشاريع مع مراعاة السياسة الوطنية للعلوم والتقنية، وترتيب أولويات البرامج والدراسات المعتمدة لجامعة أم القرى.
  • متابعة تنفيذ البرامج والمشاريع العلمية والتقنية والبحثية مع الباحثين والكليات وتنظيمها بما يتماشى مع منهجية الوصاية العامة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST)، وضمان اتساقها مما يحقق أهداف مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) على المدى الطويل.
  • استلام المقترحات البحثية للمشاريع المقدمة من قبل الباحثين ومراجعتها وإرسالها إلى الوصاية العامة.
  • اعتماد ومتابعة الخطة التنفيذية المتعلقة بكل مشروع، بالإضافة إلى المواصفات الفنية والمتطلبات المالية نظرًا إلى المبالغ المخصصة.
  • إعداد تقرير سنوي للإنجازات التي تحققت وسير العمل ورفعها إلى لجنة الإشراف على مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST).
  • تدقيق ومراجعة وثائق صرف التقارير المالية الدورية المقدمة من الباحثين.
  • تزويد اللجنة الإشرافية بالتقارير النهائية للمشاريع البحثية الموافق على دراستها وتقييمها وأخذ القرار فيها، بالإضافة إلى إحالة الأوراق الممتازة للوصية العامة لصرف مكافآت التميز.
  • متابعة طلبات الدعم المقدمة إلى وزارة المالية فيما يتعلق بالمشاريع البحثية، والتأكد من إيداعها في حساب الجامعة المخصصة للتقنيات الاستراتيجية.
  • إدارة وضمان براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية.
  • تجميع البيانات والمعلومات، وإعداد الإحصاءات، إجراء الدراسات الاستقصائية، ومتابعة الأحداث الجديدة في العلوم والتقنية، وتحديث مؤشرات المتعلقة بالعلوم والتقنية.
  • تنسيق ومتابعة برامج التعاون العلمي والتقني والعلم بالفرص المتاحة في الاتفاقات الدولية، والاستفادة منها وتحويلها إلى برامج ومشاريع بأهداف محددة جيداً.
  • الإفادة الكاملة للمساعدات العلمية والتقنية والبحثية ومنح التدريب والمشورة وأخرى مع النقابات العلمية الدولية والمؤسسات والمنظمات.
  • التنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) وشركاء استراتيجيين آخرين في القطاع الخاص للتقدم العلمي والتقني فيما يتعلق بالمشاريع.
جار التحميل