جامعة أم القرى

مهام وحدة العلوم والتقنية


- 2016/05/05
  1. وضع الخطط والاستراتيجيات والبرامج والمشروعات العلمية والتقنية في ضوء السياسة الوطنية للعلوم والتقنية، وترتيب أولويات البرامج والمسارات المعتمدة لجامعة أم القرى.

  2. متابعة تنفيذ البرامج والمشاريع العلمية والتقنية والبحثية مع الباحثين والكليات الحاضنة وفق منهجية الأمانة العامة للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية، وضمان تناسقها وتحقيقها لأهداف الخطط الخمسية للعلوم والتقنية.

  3. استلام المقترحات البحثية للمشاريع المقدمة من الباحثين ومراجعتها وإرسالها إلى الأمانة العامة للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية.
  4. إقرار ومتابعة الخطة التنفيذية الخاصة بكل مشروع شاملة المواصفات الفنية والمتطلبات المالية في إطار المبالغ المالية المخصصة.
  5. إعداد التقرير السنوي عن الإنجازات المتحققة، وتقدم سير العمل، وتقديمه إلى اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية.
  6. مراجعة وتدقيق التقارير الدورية المالية ومستندات الصرف المقدمة من قبل الباحثين.
  7. تزويد اللجنة الإشرافية بالتقارير النهائية للمشاريع البحثية الموافق عليها لدراستها وتقييمها واتخاذ القرارات اللازمة حيالها. بالإضافة إلى رفع الأعمال المتميزة إلى أمانة اللجنة لصرف مكافآت التميز.
  8. متابعة طلبات الدعم المرفوعة لوزارة المالية بخصوص المشاريع البحثية، والتأكد من إيداعه في حساب الجامعة المخصص للتقنيات الاستراتيجية في مؤسسة النقد.
  9. رفع كفاءة الأداء والإنتاجية والتنافسية في الجامعة من خلال التوظيف الأمثل للعلوم والتقنية وتفعيل الخطة الوطنية للعلوم والتقنية.
  10. إدارة وضمان براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية.
  11. جمع البيانات والمعلومات، وإعداد الإحصائيات، وإجراء المسوحات، ومتابعة المستجدات العلمية والتقنية، وتحديث المؤشرات العلمية والتقنية ذات العلاقة.
  12. تنسيق ومتابعة برامج التعاون العلمي والتقني، والتعرف على الفرص المتاحة في الاتفاقيات الدولية، واستثمارها وتطويرها إلى برامج ومشاريع محددة المعالم والأهداف.
  13. الاستفادة الكاملة من المساعدات العلمية والفنية والمنح البحثية والتدريبية والاستشارات وغيرها مما تقدمه الاتحادات والهيئات والمنظمات العلمية الدولية.
  14. التنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص في المجالات العلمية والتقنية فيما تم وسيتم دعمه من مشاريع.




جار التحميل