جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار – معرفة


- 2020/01/01

الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار – معرفة

سعت المملكة العربية السعودية إلى رسم رؤية بعيدة المدى لتنمية العلوم والتقنية والابتكار تمثلت في بناء اقتصاد ومجتمع قائم على المعرفة من خلال منظومة وطنية للعلوم والتقنية والابتكار منافسة عالمياً لتحقق بذلك هدفها الاستراتيجي بوصول المملكة بحلول عام 1445هـ إلى مصاف الدول المتقدمة في العلوم والتقنية والابتكار - بمشيئة الله.

وعلى هذا الأساس، فقد وجه المرسوم الملكي الكريم الصادر في عام 1405 هـ مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى القيام "باقتراح السياسة الوطنية لتطوير العلوم والتقنية، ووضع الاستراتيجية والخطة اللازمة لتنفيذها". وهكذا بدأت منجزات المدينة في هذا السياق بإعداد "السياسة الوطنية للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية" التي تمت الموافقة عليها من مجلس الوزراء الكريم في عام 1423هـ، لتمثل رؤية المملكة المعتمدة وتوجهاتها الاستراتيجية الأساسية التي تضمن تواصل واستمرار الجهد التنموي لتطوير أوجه نشاط المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، وفي الوقت نفسه، توفر إطاراً تستمد منه الأولويات والخيارات والسياسات التي تناسب كل مرحلة من مراحل التخطيط للتوجه نحو بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة.

ولضمان تحقيق توجهات السياسة الوطنية للعلوم والتقنية، فقد تم إعداد خطة وطنية للعلوم والتقنية والابتكار مكونة من (8) برامج استراتيجية ينبثق منها عدد من المشاريع التي يشترك في تنفيذها جميع القطاعات الاقتصادية الوطنية العامة والخاصة، وبما يضمن تحقيق رؤية المملكة لبناء " اقتصاد ومجتمع قائم على المعرفة من خلال منظومة وطنية للعلوم والتقنية والابتكار منافسة عالمي اً" بحلول عام 1445هـ - بمشيئة الله.

يتضمن برنامج معرفة من المسارات الستة التالية:

1- خطة التقنيات الاستراتيجية:

تقدم الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار تمويلات مالية في خمسة عشر مسارًا استراتيجياً من مسارات التقنية، جميعها تلبي احتياجات المملكة العربية السعودية في التقدم التقني، ويشتمل كل مسار من مسارات التقنية الاستراتيجية على رؤية ورسالة ينبغي الالتزام بهما من قبل الباحثين، وهي موصوفة في مجلد مستقل خاص بكل مسار تقني باللغتين العربية والإنجليزية يمكن تحميله من الموقع الإلكتروني www.stu.sa.

شاركت وحدة العلوم التقنية بجامعة أم القرى (STU-UQU) في خطة التقنيات الاستراتيجية منذ بدايتها في عام 1429هـ، ولدينا 110 مشروعاً مقبولاً في مختلف البرامج التقنية بقيمة إجمالية قدرها 194.365.725 ريالاً سعودياً.

 

2- المشاريع التشغيلية:

يعالج برنامج المشروع التشغيلي بتطوير المرافق الأساسية والوحدات التشغيلية، كما أنه يحقق أهداف أحد البرامج المعتمدة في الخطة الخمسية ومدة المشروع التشغيلي يبلغ 5 سنوات. وقدمت وحدة العلوم التقنية بجامعة أم القرى (STU-UQU) 4 مقترحات مشاريع تبلغ ميزانيتها الإجمالية المقدرة 20.625.900 ريال سعودي.

 

3- مراكز الابتكار التقني:

مراكز الابتكار التقني (TICs) هي مرافق متخصصة في الحرم الجامعي، حيث يعمل الباحثون والطلاب مع الصناعة ذات الصلة لتطوير منتجات وخدمات مبتكرة.

واحدة من المهام الأساسية لـ(TICs) هو سد الفجوة بين الأوساط الأكاديمية والصناعة. وقد حصلت الجامعة على منحة بقيمة 50 مليون ريال سعودي لمدة خمس سنوات في مسابقة شملت أكثر من 80 مقترحاً مشروعاً وهو أول مركز ابتكار تقني في جامعة أم القرى (مركز الابتكار التقني في نظم المعلومات الجغرافيةTIC GIS) )).

 

4- برنامج المعامل المركزية:

تم تصميم برنامج المرافق الأساسية لإنشاء مرافق ذات جودة عالية التقنية الأساسية في المجالات التقنية الـ15 للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار (NSTIP). ومن خلال هذا البرنامج، يتم إنشاء مختبرات أساسية جديدة ومرافق أخرى في الجامعات السعودية كجزء من الدور الذي تقوم به هذه الجامعات في تنمية المملكة. وتتركز الأهداف الرئيسية لهذه المرافق على تهيئة أفضل بيئة للبحوث في كل مناطق المملكة. تعتمد منح التمويل ضمن هذا البرنامج على مسابقة تنظمها (معرفة). ويتم تكليف فريق خاص بمهمة زيارة مقر الجامعة وتقديم التوصيات المتعلقة بالمختبرات والمرافق الأساسية.

 

5- برنامج الزيارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس:

يتم تمويل هذا البرنامج من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) التي تمنح عدة منح لأعضاء هيئة التدريس السعوديين لقضاء 8-12 أسبوعا في مختبر الجامعة أو مركز البحوث التي تتخصص في أحد المجالات التقنية التالية: تقنية المياه - تقنية الاستخراج المعزز للنفط - تقنية التكرير والبتروكيماويات - تقنية النانو - تقنية الفضاء والطيران - تقنية الطاقة - تقنية المعلومات - تقنية المواد المتقدمة - تقنية الاتصالات والإلكترونيات والضوئيات – تقنية حماية البيئة - تقنية الزراعة - تقنية البناء والتشييد - تقنية الطب والصحة - تقنية الرياضيات والفيزياء - تقنية الحيوية والهندسة الوراثية. وقد شارك ثمانية باحثين من جامعة أم القرى في هذا البرنامج من عام 1429هـ حتى 1433هـ.

 

6- برنامج الزيارات العلمية للدراسات العليا:

يستند البرنامج إلى تقديم العديد من المنح لطلاب الدراسات العليا السعوديين في الجامعات السعودية سنوية. يمضي الطالب فترة المنحة في أحد مختبرات التقنية المتقدمة في إحدى الجامعات العالمية أو المراكز المرموقة. بموجب هذه المنحة تمنح معرفة المنح الدراسية المخصصة لطلاب الدراسات العليا بعثوا للتدريب ويتم صرفها خلال فترة البحث التي تتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوعاً.

جار التحميل