جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مقرر التجويد201


- 2016/10/23
بسم الله الرحمن الرحيم منهج التجويد للمقرر 201: أولا:- مخارج الحروف: عددها سبعة عشر مخرجا على المختار مقسمة على خمسة مخارج ( الجوف, الحلق, الخيشوم, الشفتان, اللسان) 1-الجوف: ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف الساكنة المفتوح ما قبلها, والواو الساكنة المضموم ماقبلها, والياء الساكنة المكسور ما قبلها. 2-الحلق: وفيه ثلاثة مخارج: أ-أقصى الحلق: منه الهمزة والهاء. ب-وسط الحلق: منه العين والحاء. ج-أدنى الحلق:الغين والخاء. 3-الخيشوم: ومنه تخرج الغنة. 4-الشفتان: وفيها مخرجان: أ-من بطن الشفة السفلى وأطراف الثنايا العليا: الفاء ب-من بين الشفتين مع انطباقهما: الميم والباء, ومع انفتاحهما: الواو. 5- اللسان: وفيه 10 مخارج: -أقصى اللسان مع مايحاذيه من الحنك الأعلى: القاف - أقصى اللسان مع مايحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف: الكاف -وسط اللسان مع مايحاذيه من الجنك الأعلى: الجيم, والشين, والياء. -إحدى حافتي اللسان وما يحاذيه من الأضراس العليا: الضاد. -ما بين حافتي اللسان بعد مخرج الضاد: اللام. -طرف اللسان وما يحاذيه من الأسنان العليا: النون. -طرف اللسان مع ظهره: الراء. -ظهر رأس اللسان وأصول الثنايا العليا: التاء, الدال, الطاء. -طرف اللسان مع مابين الأسنان العليا والسفلى: الصاد, السين, الزاي. - ظهر طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا: الظاء, الذال, الثاء. ثانيا: صفات الحروف: أ-عشر صفات متضادة ب-سبع صفات لاضد لها. أ: المتضادة مقسمة إلى خمس مجموعات: 1-الهمس وضده الجهر: حروف الهمس (فحثه شخص سكت) , والباقي حروف الجهر 2-الشدة وضدها الرخاوة وبينهما التوسط: حروف الشدة (أجد قط بكت) , حروف التوسط (لن عمر) , والباقي حروف الرخاوة 3-الإستعلاء وضده الإستفال: حروف الإستعلاء (خص ضغط قظ) , والباقي حروف الإستفال 4-الإطباق وضده الإنفتاح: حروف الإطباق ( ص- ض- ط-ظ) والباقي حروف الإنفتاح 5-الإذلاق وضده الإصمات: حروف الإذلاق (فر من لب) والباقي حروف الإصمات. ب: الصفات الغير متضادة: 1-الصفير: وحروفه: الصاد والزاي والسين. 2-القلقلة: وحروفها: (قطب جد) 3-اللين: وحروفه: الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما. 4- الإنحراف: وحرفاه: اللام والراء. 5- التكرار: وحرفه: الراء 6- التفشي: وحرفه: الشين 7-الإستطالة: وحرفها: الضاد ثالثا: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين: 1-المتماثلان: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة, وهو قسمان: صغير: إذا كان الحرف الأول ساكن والثاني متحرك مثل: (اضرب بعصاك) , حكمه: وجوب الإدغام. كبير: إذا كان الحرفان متحركان مثل: (فيه هدى) , حكمه: وجوب الإظهار. 2- المتجانسان: هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا في الصفة كالدال والتاء, وهو قسمان: صغير: إذا كان الحرف الأول ساكن والثاني متحرك مثل: (لهمت طائفة) كبير: إذا كان الحرفان متحركان مثل: (الصالحات طوبى) 3-المتقاربان: هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجا وصفة كالذال والزاي, وهو قسمان: صغير: إذا كان الحرف الأول ساكن والثاني متحرك مثل: (قد سمع) كبير: إذا كان الحرفان متحركان مثل: (عدد سنين) رابعا: ترقيق الراء وتفخيمها: ترقق الراء في ثلاث حالات: 1-إذا كانت مكسورة مثل: (الغارمين) 2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي مثل: (فرعون) 3- إذا كان قبلها كسر مفصول بحرف غير حرف الإستعلاء, أو كان قبلها ياء ساكنة مثل: (قدير) وتفخم في ما عدا هذه الحالات. خامسا: الوقف والابتداء: تعريف الوقف: قطع الصوت زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها. أقسام الوقف: أربعة أقسام: 1-الوقف الإضطراري: وهو ما يعرض للقارئ بسبب ضيق نفس ونحوه كعجز أو نسيان أو عطاس. 2-الوقف الإنتظاري: وهو أن يقف القارئ على الكلمة ليعطف عليها غيرها عند جمعه لاختلاف الروايات. 3-الوقف الإختباري: وهو ما يوقف عليه لحاجة كسؤال ممتحن أو تعليم قارئ. 4- الوقف الإختياري: وهو ما يقصد لذاته من غير عروض سبب من الإسباب وهو ثلاثة أنواع: 1-الوقف التام: وهو الوقف على ما تم معناه, ولم يتعلق بما بعده لا لفظا ولا معنى, مثل الوقف على" أولئك هم المفلحون" 2-الوقف الحسن : وهو الوقف على ما تم معناه, وتعلق بما بعده لفظا ومعنى, مثل الوقف على"الحمدلله" التي بعدها "رب العالمين" 3-الوقف الكافي: وهو الوقف على ما تم معناه, وتعلق بما بعده معنى لا لفظا, مثل الوقف على"لايؤمنون" التي بعدها"ختم الله على قلوبهم" سادسا: السكتات: أ-متفق عليها أربعة: 1- السكت على ألف (عوجا) في قوله: " ولم يجعل له عوجا* قيما" الكهف 2- السكت على ألف (مرقدنا) في قوله: "قالوا من بعثنا من مرقدنا*هذا" يس 3- السكت على نون (من) في قوله: " وقيل من* راق" القيامة 4- السكت على لام (بل) في قوله: " كلا بل* ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون" المطففين ب- مختلف فيها موضعين: 1- الوقف على هاء (ماليه) في قوله : ماليه* هلك" 2- بين سورتي الأنفال والتوبة وصلا. سابعا: الألفات السبع الثابتة وقفا والمحذوفة وصلا وهي: 1-ألف (أنا) حيث وقعت. 2-ألف (لكنا) في قوله: "لكنا هو الله ربي" الكهف 3-ألف (الظنونا) في قوله: "وتظنون بالله الظنونا" الإحزاب 4-ألف (الرسولا) في قوله: "وأطعنا الرسولا" الأحزاب 5-ألف (السبيلا) في قوله: "فأضلونا السبيلا" الأحزاب 6-ألف (سلاسلا) في قوله: "إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا" الإنسان 7-ألف (قواريرا) في قوله: "كانت قواريرا" الإنسان مع تمنياتي لكنّ بالتوفيق
جار التحميل