القوة |
الضعف |
الأساتذة المؤهلون |
ثقل الأعباء على العضو |
الإرث التاريخي البحثي |
كثافة ساعات الخطة |
خريجو القسم |
ضعف الموارد |
جدة الخطط |
عدم شمول الأساتذة بالإرشاد الأكاديمي |
احتكاك التخصص بجوانب الحياة كلها وأكثر التخصصات |
عدد المتعثرين والمتعثرات |
دمج غير القسم به |
ضعف الاستفادة من فكرة التدريب الميداني في الخطة |
رغبة التحاق خريجي الثانوية بالقسم |
توفية نتائج المتطلبات |
الفرص |
المخاطر |
الموقع الجغرافي |
إقفال الأقسام العلمية |
الاستفادة من خريجي القسم |
دمج القسم بغيره |
الحصول على الجودة |
كثرة بطالة الخريجين |
إمكانية فتح برامج مدفوعة |
حصول كل كليات الشريعة الأخرى على الاعتماد |
استقطاب أعضاء الجهات العدلية والنيابة للتدريس ... |
برنامج الدراسات القضائية مواز |
الفئات المستهدفة لقسم الشريعة:
الفئات المستهدفة |
الأثر المراد إحداثه |
الطلاب |
تحقيق مخرجات التعلم: (المعارف، المهارات، الكفايات: اتجاهات، وسلوكيات). |
المؤسسات |
إقامة شراكات تحسين الصورة الذهنية عن القسم |
|
|
المتخصصون من كافة أفراد المجتمع وعلماء الشريعة |
إحداث برامج قياسية ، عقد مؤتمرات وندوات وجلسات ذات أثر مرجعي مقاس تمكين نقل الخبرات من خلال برامج القسم الصفية واللاصفية |
عامة أفراد المجتمع |
نشر الوعي بالأحكام الشرعية وأدلتها المرعية والمقاصد الشرعية وسعة الشريعة |