جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

اتساق رؤية الجامعة والكلية والقسم


- 2020/09/21

 

 اتساق رؤية الجامعة والكلية والقسم

الجامعة

الريادة العالمية في إنتاج واستثمار المعرفة وخدمة قضايا الحج والعمرة والمرجعية في العلوم الشرعية والعربية

الموقع

الدور

الميزة

وهــو المكانــة أو المــكان التــي ترغــب الجامعــة فــي الوصــول إليهــا بنهايــة زمــن الخطــة أي بعــد(5) ســنوات. والمكانــة هنــا هــي علــى المســتوي العالمــي.

وهــي المحــاور الرئيســية لعمــل الجامعــة والتــي ستســاعدها فــي تحقيــق الموقــع الاســتراتيجي المنشــود، والمحــاور التــي تــم اختيارهــا للجامعــة هــي إنتــاج واســتثمار المعرفــة وخدمــة قضايــا الحــج والعمــرة.

وهــي جوانــب التميــز التــي ســتعمل الجامعــة علــى بنائهــا لتنفيــذ الــدور الاســتراتيجي بكفــاءة واقتــدار؛ وهــي هنــا الريــادة والمرجعيــة.

الكلية

منارة مكية ذات تأثير عالمي ومرجعية أكاديمية متميزة في علوم الشريعة والتاريخ، وريادة معرفية واستثمارية فيهما وفي خدمة قضايا الحج والعمرة

الموقع

الدور

الميزة

منارة مكيةالاستفادة من موقع الكلية والجامعة في تحقيق مكانة عالمية تليق بها.

علوم الشريعة والتاريخ، وقضايا الحج والعمرةوهما المحاور الرئيسة التي تسعى الكلية في تحقيق الموقع الاستراتيجي المطلوب من خلالها.

تأثير عالمي ومرجعية أكاديمية متميزة، واستثمار المعرفةوهي جوانب التميز التي ستعمل الكلية على بنائها لتنفيذ الدور الاستراتيجي بكفاءة؛ وهي الريادة والعالمية .واستثمار المعرفة.

القسم

التميز الأكاديمي والبحثي والارتقاء بالمعرفة في الشريعة

الموقع

الدور

الميزة

الموقعالتميز البحثيالاستفادة من موقع القسم والجامعة في تحقيق مكانة عالمية تليق بها من ناحية التركيز على أبحاث الحج والعمرة من خلال أولويات البحث العلمي في القسم.

الدورالارتقاء بالمعرفة في الشريعةوهو المحور الرئيس التي يسعى القسم والكلية من خلاله في تحقيق الموقع الاستراتيجي المطلوب، في التكيز على الجانب الفقهي وهو يشمل مناحي الشريعة، والتقعيد الأصولي وهو منطلق الشرع.

الميزةالتميز الأكاديميوجد القسم ضرورة أن يكون السعي واضحاً في التركيز على قيمة التميز التعليمي، ويلتقي مع رغبة القسم في وضع التأثير العالمي والمرجعية الأكاديمية على وجه الإجمال.

جار التحميل