جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مدخل خطة برنامج الشريعة المعدلة


- 2017/10/12

مدخـــــل: 

يُعد برنامج الشريعة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى أول برنامج للشريعة في المملكة العربية السعودية؛ بل هو أول تجربة  رائدة للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية؛ فالحديث عنه، يعني الحديث عن قرابة سبعين عاماً من العطاء وبث العلم والمعارف الشرعية.
وقد مر البرنامج بأطوار ومراحل تطويرية وفق آلية وضعت للتحسين والتطوير المستمر، والارتقاء الدائم بمخرجاته بما يتناسب مع طبيعة علوم الشريعة وفق المعايير الأكاديمية، وهوية المجتمع السعودي المسلم.
وكان آخر تحديث للخطة في عام 1419هـ حيث كانت الخطة تتوافق مع متطلبات تلك الفترة الزمنية.
ومع تحديث آليات التعليم ومعاييره المتوافقة مع وثيقة المعيار الوطني للمؤهلات وباقي معايير الجودة في بلدنا المباركة احتيج إلى هذا التحديث الجديد.

طبيعة البرنامج: 

يعتمد برنامج الشريعة على مجموعة من الوحدات الدراسية والتي يبلغ مجموع ساعاتها 180ساعة، موزعة بين ثلاثة ركائز أساسية:
أولها: متطلبات تخصص؛ يدرس الطالب فيها الفقه الإسلامي بأبوابه المتعددة، وأصول الفقه بما يتضمنه من قواعد كلية ومصادر استدلال وقواعد استنباط وتطبيقات على آيات الأحكام وأحاديثه وفق المذاهب الفقهية المعتبرة المرعية.
وثانيها: متطلبات تأسيسية ومساندة للتخصص من العلوم الشرعية التأسيسية كالقرآن وعلومه، وعلم الحديث ومصطلحه، والعقيدة واللغة العربية.
وثالثها: متطلبات الجامعة والكلية من العلوم المساندة التي تسهم في تكونين شخصية متميزة لخريجي البرنامج.
ومدة الدراسة في البرنامج موزعة على ثمان مستويات دراسية، وعند اتمام البرنامج يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في الشريعة تخصص الفقه وأصوله.


خطة قسم الشريعة في حلتها الجديدة:

أولاً: تم تحديث الخطة بناءً على معايير هيئة تقويم التعليم (المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي)؛ أو الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي سابقاً، وهي الجهة المسؤولة عن جودة مؤسسات التعليم والتدريب فوق الثانوي وبرامجها، وتقويمها، واعتمادها أكاديمياً، وذلك من خلال تطبيقها للتوصية الثانية والتوصية لسابعة والعشرين، وكذلك التوصية الأربعين من توصيات فريق المراجعين الخارجيين لهيئة تقويم التعليم وبالتوافق مع وثيقيتين أساسيتين:
• وثيقة المعيار الوطني للمؤهلات. 
• دليل معايير الشريعة. 
ثانياً: بناء خطة البرنامج في ضوء عقد مقارنات مرجعية لبرامج مناظرة داخلية وخارجية،  واستطلاع آراء أرباب العمل حول الخطة في مجالات مختلفة، وكذلك تحكيمها لدى المحكمين المعتمدين محلياً وخارجياً.
ثالثاً:  تميزت الخطة المحدثة عن الخطة الحالية بعدة أمور منها:
أولاً: العناية بالجانب التطبيقي في المقررات والاهتمام بالمستجدات والنوازل المعاصرة. وإدخال ساعات عملية في مقرر البحث العلمي.
ثانيا: إضافة مقررات جديدة حيث كان عدد المقررات في الخطة القديمة ثلاثة وستين مقرراً، وفي الخطة الجديدة اثنان وسبعين مقرراً؛ ومن هذه المقررات:
- المدخل لدراسة الأنظمة. 
- الحوسبة في الشريعة الإسلامية. 


مقاصد الشريعة:
علم تخريج الحديث. 
التحرير العربي. 
السياسة الشرعية. 
المرافعات الشرعية.
فقه النوازل والمستجدات. 
الخلاف والمناظرة. 
الأديان. 
مذاهب فكرية. 
ثالثاً: تسمية مقررات الفقه والأصول، بما يتوافق مع محتوياتها، فقه الطهارة، فقه الصلاة ، فقه الزكاة، فقه القضاء وطرق الإثبات ... وهكذا. وفي أصول الفقه: المقدمات الأصولية، الحكم الشرعي والتكليف، الاجتهاد والتعارض والترجيح...وهكذا.  
وبدأ بتوفيق الله تعالى تطبيق الخطة الجديدة لبرنامج الشريعة بجامعة أم القرى مطلع العام الجامعي 1438-1439هـ؛ وذلك للطلاب والطالبات المستجدين فقط، وأما غير المستجدين فيُتمون دراستهم على الخطة السابقة.
لمزيد من المعلومات يمكن الدخول على موقع القسم 
https://uqu.edu.sa/shreeahm
ويمكن التواصل على الحساب الخاص لقسم الشريعة على التويتر 
sharia_uqu
أو البريد الإلكتروني 
[email protected]
مع تمنياتنا لجميع الطلاب والطالبات بالنجاح والتوفيق في دراستهم الجامعية وحياتهم المستقبلية.

جار التحميل