جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نبذة عن إدارة أمانة مجلس الجامعة


- 2019/01/03

إدارة أمانة مجلس الجامعة هي إحدى الإدارات المكتبية المرتبطة ارتباطاً مباشراً بمعالي مدير الجامعة. وتتولى هذه الإدارة تقديم كافة خدمات الإدارة والسكرتارية لكل من مجلس الجامعة(1)، واللجنة الاستشارية العليا للجامعة(2)، بمـا يتوافق مع  نظام المجلس، ومع كافة التعليمات التي تصدر من الإدارة العليا.

ووفقاً للنظام فإن المشرف العام على أمانة مجلس الجامعة والمرتبط إدارياً بمعالي مدير الجامعة هو أمين مجلس الجامعة. والأمين يكون أحد أعضاء المجلس، ويتم ترشيحه لهذا المنصب بموجب قرار من المجلس نفسه، ويكون التعيين بعد أن يصادق على قرار الترشيح رئيس المجلس(*). ولأمين المجلس صلاحيات يفوض بها بموجب قرار تفويض الصلاحيات الذي يصدره معالي مدير الجامعة سنوياً.

 النشـــــأة:

تزامن إنشاء أمانة مجلس الجامعة مع تشكيل مجلس الجامعة، بعد صدور قرار مجلس الوزراء في عام 1401هـ، الصادر بالمرسوم الملكي الكريم بتاريخ 28/ 09/ 1401هـ، بتحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة ليكون جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة أم القرى بمكة المكرمة، حيث اعتمد للجامعة ميزانية مستقلة اعتباراً من تاريخ 01/ 07/ 1401هـ، وصدر نظامها بقرار مجلس الوزراء المشار إليه. وتعاقبت مسمياتها من مكتب أمانة مجلس الجامعة إلى مكتب أمانة مجالس الجامعة إلى أن استقرت حتى وقتنا الحالي على مسمى (مكتب أمانة مجلس الجامعة).

الرسالة:

تقديم خدمات ذات جودة عالية يُحتذى بها من كافة مكونات المنظومة الإدارية بجامعة أم القرى.

القيــــم:

  1. العمل بروح الفريق الواحد المتميز بالموضوعية والمصداقية والأمانة.
  2. السرعة في الإنجاز، وأداء المهام بجودة وإتقان وصمت.
  3. تطبيق المساواة والعدل، والاهتمام بكافة المستفيدين من الخدمات المقدمة بحيادية تامة، دون تمييز أو تحيز.
  4. ربط المصلحة العامة للجامعة بكل خدمة تقدم من هذا المكتب. 

-------

الأهـــــداف:

إدارة أمانة مجلس الجامعة هي أحد "مكونات" المنظومة الإدارية لجامعة أم القرى، وتعمل هذه الإدارة مع كافة الإدارات والمكاتب والوحدات الجامعية الأخرى لاسيما المرتبطة بمعالي مدير الجامعة بالإسهام في تحقيق الأهداف الجامعية التي أُنشئت من أجلها جامعة أم القرى بما هو متاح لها من مهام وأدوار وصلاحيات إجرائية تنفيذية، لذلك فإن الأهداف الخاصة لمكتب أمانة مجلس الجامعة تعمل بشكل مستمر وبصمت بصحبة أهداف كافة الأجهزة الإدارية الأخرى داخل المنظومة الإدارية بجامعة أم القرى نحو خدمة وتحقيق الأهداف العامة للجامعة.

فكل ما يبذل داخل هذه الإدارة من جهود، وما يمارس من أدوار إدارية تنفيذية بمختلف الإجراءات والاتجاهات يصب في مسار سعي الجامعة الدءوب نحو تحقيق تلك الأهداف الاستراتيجية.
--------------

وقد تولى سعادة الأستاذ زيني بن حسن عبدالغفار مهمة الإشراف الإداري على مكتب أمانة مجلس الجامعة منذ تأسيسه إلى أن أحيل  إلى التقاعد عام 1417هـ.
وبعد ذلك انتقلت كافة مهام الاشراف على الشؤون الإدارية إلى سكرتير عام مجلس الجامعة الأستاذ عمرو بن أحمد علي الكاظمي، وهو المساعد الإداري لأمين مجلس الجامعة وسكرتير عام مجلس الجامعة منذ العام 1417هـ ، وحاليا مديراً لإدارة أمانة مجلس الجامعة.

يرجى ملاحظة:
- حين الاتصال الهاتفي أو الإلكتروني، أو الحضور الشخصي  للاستفسار عن أية معاملة وصلت لإدارة أمانة مجلس الجامعة؛ مثل التعيينات على الوظائف الأكاديمية أو الابتعاث، أو أية معاملات أخرى، يرجى تزويد الموظف المختص برقم الصادر للمعاملة الذي وصلت بموجبه إلى مكتب أمانة مجلس الجامعة، وبدون ذلك تعتذر إدارة أمانة المجلس لكافة المراجعين عن التمكن بإفادتهم عن الاستفسارات المتعلقة بالمعاملات، حيث لا يوجد إمكانية بحث بالاسم أو بالموضوع أو بالتاريخ. ((والتواصل ميسر وفعال خلال أوقات الدوام الرسمي الاعتيادي أو خارجه بواسطة التواصل البريدي الكتابي، وللتواصل الهاتفي أو الكتابي  يرجى الاطلاع على هذه الصفحة))
- وللمراجعة في معاملات الدورات الخارجية يراعى الالتزام بمراجعة إدارة التطوير الإداري فقط بوكالة الجامعة، وليس مكتب أمانة مجلس الجامعة. 

والله عز وجل  ولي التوفيق. 
---------------

 (*) رئيس مجلس الجامعة هو معالي وزير التعليم.
(1) "مجلس الجامعة": يرأسه معالي وزير التعليم، ومعالي مدير الجامعة نائب رئيس المجلس، وأعضاؤه أصحاب الفضيلة والسعادة وكلاء الجامعة، وجميع عمداء الكليات والمعاهد والعمادات المساندة بالجامعة.

( 2 ) "اللجنة الاستشارية العليا الدائمة للجامعة": يرأسها معالي مدير الجامعة، وأعضاؤها أصحاب الفضيلة والسعادة وكلاء الجامعة وجميع عمداء وعميدات الكليات والمعاهد والعمادات المساندة بالجامعة، والمشرف العام على الإدارة القانونية، ومدير مركز اللغة الإنجليزية، وكيلة الجامعة ووكيلات الكليات والمعاهد والعمادات المساندة، ووكيلة مدير مركز اللغة الإنجليزية. وهي لجنة تنسيقية تشاورية لمناقشة ودراسة وعرض بعض الموضوعات التي تحتاج إلى دراسات دقيقة متأنية، ومناقشات طويلة، وذلك إما تهيئة وتمهيداً لرفعها إلى مجلس الجامعة، أو لإصدار قرار إداري مباشر وبما يخدم مقتضيات المصلحة العامة للجامعة.

تحديث 27-04-1440هـ.

جار التحميل