جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة


  • ما رسالة إدارة البعثات لمبتعثي أم القرى؟
    نأمل من مبتعثينا بذل قصارى الجهد والجد والاجتهاد لنيل الدرجة العلمية في أقرب فرصة، وعدم اللجوء للتمديد، فالتمديد ليس حقًا مكتسبًا للمبتعث/ة لا بد من الحصول عليه، كلا، بل لا يُلجأ إليه إلا عند الضرورة القصوى. ندعوكم أيضًا بدوام التواصل مع كلياتكم الموقرة خلال فترة ابتعاثكم، وألا تنسوا الإشارة لجامعة أم القرى في كل إنتاجكم العلمي والبحثي؛ لرفع تصنيف جامعتنا الحبيبة. أخيرًا، أنتم تسعون سعيًا حثيثًا للتميز علميًا وبحثيًا، ونحن في إدارة البعثات نسعى بكل حب وحرص لتسهيل أموركم وإجراءاتكم، لذلك نحثكم بأهمية قراءة (دليل الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات) والأدلة المختلفة الموجودة في موقعنا والسياسات العامة للابتعاث في الجامعة: (https://uqu.edu.sa/scholar) ومتابعة إيميلكم الجامعي الرسمي وصفحتنا في تويتر: (https://twitter.com/UQU_Scholar_Dep). ندعو لسعادتكم بدوام التوفيق والسداد والتميز وندعو الله أن يردكم لأم القرى سالمين غانمين.
  • كيف أفتح ملفًا في إدارة البعثات؟
    يعتبر فتح الملف الخطوة الأولى على طريق الابتعاث والتي يتعين إنجازها فور تعيين المعيد أو المحاضر. ترفع جميع المتطلبات (الهوية الوطنية، البيانات الشخصية، السيرة الذاتية) في مستند بصيغة .docx ويتم إرسالها إلى إدارة البعثات عبر نظام الاتصالات الإدارية (مسار) من قبل رؤساء المعيد أو المحاضر، وليس بالإيميل الجامعي أو التذاكر الإلكترونية. يمكن الحصول على المستند عن طريق الرابط التالي: https://uqu.edu.sa/scholar/Forms-and-Documents
    لكل بعثة حال الانقطاع بينهما = ملف "مسح أمني"
  • متى يحق لي التقدُّم بطلب الحصول على ضمان مالي للدراسة في الخارج؟
    بعد فتح ملف بإدارة البعثات. لفتح ملف: https://uqu.edu.sa/scholar/Forms-and-Documents
    للحصول على الضمان المالي الإلكتروني للجامعات الخارجية: https://uqu.edu.sa/App/Scholarship
    في حال تعطل الخدمة، أو عدم وجود الجامعة أو التخصص في القائمة، المرجو كرمً القيام برفع تذكرة إلكترونية من موقعنا "للتواصل والاستفسارات" تحوي التالي:
    1- اسم المرشح/ة كما يظهر في الجواز.
    2- إرفاق ما يثبت أن الجامعة موصى بها في الدرجة والتخصص وغير متكدسة أو موقفة بحسب سفير الجامعات (https://ru.moe.gov.sa/Search).
    3-إرفاق ما يثبت أن البرنامج من أفضل 200 جامعة في تخصص سعادتك، ننصح باستخدام أحدث قائمة للتصانيف التخصصية التالية:
    ShanghaiRanking's Global Ranking of Academic Subjects
    (https://www.shanghairanking.com/rankings/gras/2022)
    Subject Rankings 2022 | Top Universities
    (https://www.topuniversities.com/subject-rankings/2022)
    World University Rankings by Subject | Times Higher Education
    (https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/by-subject)
    4- إرفاق ما يثبت أن الخطة الدراسية تحتوي على مقررات (مع ذكر رقم المقرر وعدد ساعاته) ورسالة لبرامج الدكتوراة تكون مرتبطة بالتخصص العام أو الدقيق للمبتعث/ة تظهر نتائجها في كشف درجات. عادة ما تحتوي البرامج التي تحوي مقررات ورسالة على 3 مقررات تخصصية على الأقل. ملاحظة مهمة جدًا: البرامج البحثية فقط أو المقررات البحثية أو ورش العمل أو المقررات التي تدرس عن بعد = كلها لا يعتد بها!
  • هل يصرف لأسرة المبتعث للتدريب تذاكر سفر؟
    يصرف لأسرة المبتعث للتدريب في الخارج تذاكر سفر إذا كانت المدة ستة أشهر فأكثر.
  • وصلت إلى مقر البعثة، فما المطلوب مني فعله؟
    إكمال فتح الملف بالملحقية عن طريق موقع بوابة سفير.
  • كيف يتم تأجيل البعثة خلال فترة الابتعاث لمبتعثي الخارج؟
    برفع طلب تأجيل عبر البوابة الإلكترونية (سفير). علمًا بأن أقصى مدة للتأجيل = 6 أشهر، لابد من استئناف البعثة بعدها أو إنهاء البعثة.
  • إذا كان المبتعث خارجيًا يدرس اللغة الإنجليزيةـ واحتاج لعمل اختبارات مثل: IELTS أو TOFEL فهل تقوم الملحقية بدفع رسوم هذه الاختبارات؟
    المرجو التواصل مع الملحقية الثقافية في بلد الابتعاث لمعرفة التفاصيل وفق اللوائح والأنظمة المتبعة لديهم.
  • ما المدة المسموحة للتمديد لكلٍ من مرحلتي الماجستير والدكتوراه؟
    وفقاً لما ذُكر في المادة العاشرة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعات فإنه يجوز تمديد فترة الابتعاث لمبتعثي الداخل والخارج، بمقدار سنة واحدة للماجستير، وسنتين للدكتوراه والزمالات الطبية، كما أنه تجوز إضافة سنة أخرى كحد أقصى لكل مرحلة بعد تقديم المبررات المقنعة لذلك، والحصول على موافقة مجلس الجامعة بناءً على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، ولجنة الابتعاث والتدريب وتأييد من الملحق الثقافي (بالنسبة لمبتعثي الخارج). ونأمل من مبتعثينا بذل قصارى الجهد والجد والاجتهاد لنيل الدرجة العلمية في أقرب فرصة وعدم اللجوء للتمديد، فالتمديد ليس حقًا مكتسبًا للمبتعث/ة لا بد من الحصول عليه، كلا، بل لا يُلجأ إليه إلا عند الضرورة القصوى.
  • كيف أتأكد من أن الجامعة التي أرغب في الالتحاق بها موصى بها من حيث الدرجة والتخصص؟ وكيف أعرف تصنيفها؟
    نحث منسوبي الجامعة المرشحين للابتعاث بالبحث عن قبول خارجي من جامعة موصى بها من حيث الدرجة والتخصص وغير متكدسة أو موقفة بحسب بوابة سفير الجامعات (https://ru.moe.gov.sa/Search). لمعرفة أفضل 200 جامعة في تخصص معين، ننصح باستخدام أحدث قائمة للتصانيف التخصصية التالية:ShanghaiRanking's Global Ranking of Academic Subjects(https://www.shanghairanking.com/rankings/gras/2022)Subject Rankings 2022 | Top Universities(https://www.topuniversities.com/subject-rankings/2022)World University Rankings by Subject | Times Higher Education(https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/by-subject)نحث منسوبينا دائمًا بالبحث عن الجامعات العالمية المرموقة الموصى بها التي تليق بتميزهم!
  • قمت بسداد رسوم دراسة أبنائي في بلد الابتعاث، كيف يتم تعويضي؟
    في حال قام المبتعث/ة بسداد رسوم الأبناء الدراسية في الخارج -وفقهم الله والمسلمين- فالمرجو القيام بالتالي -حسب إفادة الإدارة المالية بالجامعة- للحصول على التعويض:
    1. إرفاق صور واضحة لجوازات الأبناء حفظهم الله.
    2. إرفاق صورة واضحة لبطاقة العائلة.
    3. إرفاق الهوية الوطنية بشكل واضح (لابد أن تكون سارية المفعول).
    4. إرفاق خطاب آيبان رسمي (مصدق) من بنك سعادتكم السعودي يظهر فيه رقم بطاقة الأحوال (الهوية الوطنية).
    5. تصديق فواتير المدارس من قبل الملحقية الثقافية السعودية في بلد الابتعاث -إن أمكن-.
    6. كتابة خطاب من سعادتكم لسعادة مدير إدارة البعثات بطلب السداد وذكر الفترة الدراسية.
    ترسل المستندات أعلاه للإدارة عبر الإيميل التالي من إيميلكم الجامعي الرسمي: [email protected]، وتقوم الإدارة بتدقيق المستندات وإحالتها بشكل رسمي للإدارة المالية بالجامعة عبر نظام الاتصالات الإدارية "مسار".
  • مَنْ يقوم باستخراج التأشيرة هل أنا أم الجامعة؟
    أنت الذي تتقدم للتأشيرة ونحن نزودك بضمان مالي ونرشدك حتى لا تقع في خطأ ويترتب عليه تأخير أو رفض الحصول عليها. المرجو عدكم القيام بأي أمر يخص الفيزا وإجراءاتها لحين صدور قرار مجلس الجامعة بالابتعاث.
  • قمت بسداد رسوم الدراسة في برنامج دراسات عليا بجامعة سعودية، كيف يتم تعويضي؟
    في حال قام المبتعث/ة داخليًا بسداد رسوم الدراسة، فالمرجو القيام بالتالي -حسب إفادة الإدارة المالية بالجامعة- للحصول على التعويض:
    1. إرفاق الهوية الوطنية بشكل واضح (لابد أن تكون سارية المفعول).
    2. إرفاق قرار الابتعاث.
    3. إرفاق خطاب آيبان رسمي (مصدق) من بنك سعادتكم السعودي يظهر فيه رقم بطاقة الأحوال (الهوية الوطنية).
    4. إرفاق فاتورة السداد مصدقة من قبل الجامعة المبتعث لها.
    5. كتابة خطاب من سعادتكم لسعادة مدير إدارة البعثات بطلب السداد وذكر الفترة الدراسية.
    ترسل المستندات أعلاه للإدارة عبر الإيميل التالي من إيميلكم الجامعي الرسمي: [email protected]، أو عبر التذاكر الإلكترونية في موقعنا "للتواصل والاستفسارات"، وتقوم الإدارة بتدقيق المستندات وإحالتها بشكل رسمي للإدارة المالية بالجامعة عبر نظام الاتصالات الإدارية "مسار".
  • أود إضافة مرافق أو تغيير مرافق في قرار الابتعاث، ماذا أصنع؟
    في حال رغبتكم في إضافة أو تغيير المرافق، فالمرجو القيام بالتالي:
    1. إرفاق صورة واضحة لبطاقة العائلة.
    2. إرفاق قرار الابتعاث.
    3. كتابة خطاب من سعادتكم لسعادة مدير إدارة البعثات بالطلب.
    ترسل المستندات أعلاه للإدارة عبر الإيميل التالي من إيميلكم الجامعي الرسمي: [email protected]، أو عبر التذاكر الإلكترونية في موقعنا "للتواصل والاستفسارات"، وتقوم الإدارة بتدقيق المستندات وإعداد الخطاب اللازم وإحالته بشكل رسمي للجهات ذات العلاقة.
  • أنا مبتعث خارجي، حصلت على الدرجة المبتعث من أجلها، ماذا أفعل؟
    مبارك!
    المرجو من سعادتك المباشرة في قسمك الأكاديمي في الجامعة خلال 30 يومًا من تاريخ إيقاف الصرف مع ضرورة رفع طلب إنهاء بعثة عبر بوابة سفير.
    يجب على كليتك إرسال معاملة عبر نظام الاتصالات الإدارية "مسار" لإدارة البعثات تحوي التالي:
    1- خطاب من سعادة عميد الكلية يفيد بتاريخ المباشرة وتاريخ الحصول على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها.
    2- إرفاق ما يثبت المباشرة.
    3- إرفاق ما يثبت الحصول على الدرجة.
    تقوم بعدها الإدارة بعمل إفادة انتهاء بعثة.
  • أنا مبتعث داخلي، حصلت على الدرجة المبتعث من أجلها، ماذا أفعل؟
    مبارك!
    المرجو من سعادتك المباشرة في قسمك الأكاديمي في الجامعة فورًا.
    يجب على كليتك إرسال معاملة عبر نظام الاتصالات الإدارية "مسار" لإدارة البعثات تحوي التالي:
    1- خطاب من سعادة عميد الكلية يفيد بتاريخ المباشرة وتاريخ الحصول على الدرجة العلمية المبتعث من أجلها.
    2- إرفاق ما يثبت المباشرة.
    3- إرفاق الوثيقة.
    تقوم بعدها الإدارة بعمل إفادة انتهاء بعثة.
  • ما إجراءات الابتعاث الخارجي؟
    -فتح الملف؛ لأخذ موافقة وزارة التعليم بابتعاث المرشح، لكل بعثة = ملف.
    -البحث عن قبول بالجامعات الخارجية المرموقة المتسقة مع سياسات الجامعة، ويقوم فيه المرشح للابتعاث بمراسلة الجامعات للحصول على قبول، ويتم تزويده بالضمان المالي من قبل الإدارة إلكترونيًا. (يمكن الاستفادة من خدمات وحدة مساندة المعيدين والمحاضرين بالجامعة).
    -يقوم المرشح برفع القبول الذي حصل عليه إلى القسم الأكاديمي الذي يتبع له؛ لعرضه على مجلس القسم.
    -يقوم رئيس القسم برفع القبول الذي حصل عليه المرشح إلى عميد الكلية؛ لعرضه على مجلس الكلية.
    -الرفع بمحضر مجلس الكلية لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد الانتهاء من مصادقة سعادة رئيس الجامعة، يتم رفع الموضوع من قبل الكلية لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب لعرض الموضوع على اللجنة.
    -تقوم الإدارة بعرض الموضوع خلال اجتماع اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بعد دراسته، والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات.
    -بعد انعقاد اللجنة يتم إعداد المحضر من قبل إدارة البعثات، ويتم رفعه لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد مصادقة المحضر بالموافقة من قبل سعادة رئيس الجامعة يتم رفع الموضوع لأمانة مجلس الجامعة ليصدر سعادة رئيس الجامعة قراره بالموافقة على ابتعاث المرشح. (لا ينصح بالبدء في إجراءات الفيزا وإخلاء الطرف إلا بعد صدور القرار). (صلاحية قرار مجلس الجامعة سنة من تاريخ صدوره).
    -بناءً على قرار مجلس الجامعة يحق للمبتعث التقدم بطلب إصدار قرار الابتعاث التنفيذي، قبل 30 يومًا من بداية الدراسة أو أقل عبر التذاكر الإلكترونية في موقعنا.
    -لابد من تفعيل قرار الابتعاث التنفيذي والسفر لمقر البعثة خلال 3 أشهر بعد صدوره أو يعد القرار لاغيًا.
  • ما إجراءات الابتعاث الداخلي؟
    -البحث عن قبول من الجامعات السعودية المميزة المتسقة برامجها مع سياسات الجامعة في الابتعاث.
    -يقوم المرشح برفع القبول إلى القسم الأكاديمي الذي يتبع له؛ لعرضه على مجلس القسم.
    -يقوم رئيس القسم برفع القبول الذي حصل عليه المرشح، إلى عميد الكلية؛ لعرضه على مجلس الكلية.
    -الرفع بمحضر مجلس الكلية لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد الانتهاء من مصادقة سعادة رئيس الجامعة، يتم رفع الموضوع من قبل الكلية لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب لعرض الموضوع على اللجنة.
    -تقوم الإدارة بعرض الموضوع خلال اجتماع اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بعد دراسته، والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات.
    -بعد انعقاد اللجنة يتم إعداد المحضر من قبل إدارة البعثات، ويتم رفعه لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد مصادقة المحضر بالموافقة من قبل سعادة رئيس الجامعة يتم رفع الموضوع لأمانة مجلس الجامعة ليصدر سعادة رئيس الجامعة قراره بالموافقة على ابتعاث المرشح. (لا ينصح بالبدء في إجراءات إخلاء الطرف إلا بعد صدور القرار). (صلاحية قرار مجلس الجامعة سنة من تاريخ صدوره).
    -بناءً على قرار مجلس الجامعة يحق للمبتعث التقدم بطلب إصدار قرار الابتعاث التنفيذي، قبل 30 يومًا من بداية الدراسة أو أقل عبر التذاكر الإلكترونية في موقعنا. (لا يبدأ المبتعث الدراسة في أي برنامج دراسات عليا داخلي بدون قرار ابتعاث تنفيذي).
    -لابد من تفعيل قرار الابتعاث التنفيذي خلال 3 أشهر بعد صدوره أو يعد القرار لاغيًا.
  • ما إجراءات تمديد البعثة الخارجية؟
    -يقوم المبتعث برفع طلب تمديد بعثة (تعديل توقيتات البعثة) عبر بوابة سفير2؛ لعرضه على المجالس المختصة. (لا بد أن يتم رفع الطلب قبل استحقاقه بأربعة أشهر على الأقل؛ للعرض على المجالس المختصة)، تم إيقاف العمل بالموافقات المبدئية في الجامعة منذ ربيع الثاني لعام 1443هـ.
    -تقوم إدارة البعثات بالتأكد من نظامية التمديد وتوفر كافة المبررات؛ لإحالة الطلب للكلية وما في حكمها.
    -يقوم رئيس القسم بعرض طلب التمديد في مجلس القسم، ثم يحال الطلب إلى عميد الكلية؛ لعرضه على مجلس الكلية.
    -الرفع بمحضر مجلس الكلية لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد الانتهاء من مصادقة سعادة رئيس الجامعة، يتم رفع الموضوع من قبل الكلية لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة لعرض الطلب على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
    -تقوم الإدارة بعرض الطلب خلال اجتماع اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بعد دراسته، والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات.
    -بعد انعقاد اللجنة يتم إعداد المحضر من قبل إدارة البعثات، ويتم رفعه لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد مصادقة المحضر من قبل سعادة رئيس الجامعة يتم رفع الطلب لأمانة مجلس الجامعة ليصدر سعادة رئيس الجامعة قراره بالموافقة على التمديد. (لا بد أن يتم رفع الطلب قبل استحقاقه بأربعة أشهر على الأقل؛ للعرض على المجالس المختصة)، تم إيقاف العمل بالموافقات المبدئية في الجامعة منذ ربيع الثاني لعام 1443هـ.
    -بناءً على قرار سعادة رئيس الجامعة، يقفل الطلب بالموافقة في بوابة سفير2.
  • ما إجراءات تمديد البعثة الداخلية؟
    -يقوم المبتعث برفع طلب تمديد بعثة عبر الجامعة الداخلية المبتعث لها؛ لعرضه على المجالس المختصة. (لا بد أن يتم رفع الطلب قبل استحقاقه بأربعة أشهر على الأقل؛ للعرض على المجالس المختصة)، تم إيقاف العمل بالموافقات المبدئية في الجامعة منذ ربيع الثاني لعام 1443هـ.
    -تقوم إدارة البعثات بالتأكد من نظامية التمديد وتوفر كافة المبررات؛ لإحالة الطلب للكلية وما في حكمها.
    -يقوم رئيس القسم بعرض طلب التمديد في مجلس القسم، ثم يحال الطلب إلى عميد الكلية؛ لعرضه على مجلس الكلية.
    -الرفع بمحضر مجلس الكلية لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد الانتهاء من مصادقة سعادة رئيس الجامعة، يتم رفع الطلب من قبل الكلية لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة؛ لعرضه على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
    -تقوم الإدارة بعرض الطلب خلال اجتماع اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بعد دراسته، والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات.
    -بعد انعقاد اللجنة يتم إعداد المحضر من قبل إدارة البعثات، ويتم رفعه لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد مصادقة المحضر من قبل سعادة رئيس الجامعة يتم رفع الطلب لأمانة مجلس الجامعة؛ ليصدر سعادة رئيس الجامعة قراره بالموافقة على التمديد. (لا بد أن يتم رفع الطلب قبل استحقاقه بأربعة أشهر على الأقل؛ للعرض على المجالس المختصة)، تم إيقاف العمل بالموافقات المبدئية في الجامعة منذ ربيع الثاني لعام 1443هـ.
  • ما إجراءات ترقية بعثة خارجية؟
    -يقوم المبتعث برفع طلب ترقية البعثة عبر بوابة سفير2؛ لعرضه على المجالس المختصة.
    -تقوم إدارة البعثات بالتأكد من نظامية الطلب وتوفر كافة المبررات؛ لإحالة الطلب للكلية وما في حكمها.
    -يقوم رئيس القسم بعرض طلب الترقية في مجلس القسم، ثم يحال الطلب إلى عميد الكلية؛ لعرضه على مجلس الكلية.
    -الرفع بمحضر مجلس الكلية لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد الانتهاء من مصادقة سعادة رئيس الجامعة، يتم رفع الموضوع من قبل الكلية لوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي رئيس اللجنة لعرض الطلب على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.
    -تقوم الإدارة بعرض الطلب خلال اجتماع اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بعد دراسته، والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات.
    -بعد انعقاد اللجنة يتم إعداد المحضر من قبل إدارة البعثات، ويتم رفعه لسعادة رئيس الجامعة للمصادقة عليه.
    -بعد مصادقة المحضر من قبل سعادة رئيس الجامعة يتم رفع الطلب لأمانة مجلس الجامعة ليصدر سعادة رئيس الجامعة قراره بالموافقة على الترقية.
    -بناءً على قرار سعادة رئيس الجامعة، يقفل الطلب بالموافقة في بوابة سفير2.
    (لا بد أن يتم رفع الطلب قبل استحقاقه بأربعة أشهر على الأقل؛ للعرض على المجالس المختصة)، تم إيقاف العمل بالموافقات المبدئية في الجامعة منذ ربيع الثاني لعام 1443هـ.
عرض السجلات من 1 إلى السجل 20 المجموع 28
جار التحميل